البترول: «بي دبليو جاس» النرويجية تفوز بمناقصة بتوريد محطة التغييز الثانية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:45 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البترول: «بي دبليو جاس» النرويجية تفوز بمناقصة بتوريد محطة التغييز الثانية

الشروق
نشر في: الإثنين 3 أغسطس 2015 - 3:57 م | آخر تحديث: الإثنين 3 أغسطس 2015 - 3:57 م

قالت وزارة البترول، إن "شركة «بي دبليو جاس» النرويجية-السنغافورية، فازت بتوريد سفينة عائمة لاستقبال شحنات الغاز المسال المستورد وتحويله إلى غاز طبيعي.

وأضافت الوزارة، في بيان اليوم الإثنين، أن "مدة العقد 5 سنوات لتوفير ما يصل إلى 750 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز لمصر".

وطرحت مصر مناقصة لاستئجار سفينة ثانية لتحويل الغاز المسال لمدة 5 سنوات بهدف سد احتياجات السوق المحلية من الطاقة في يوليو الماضي.

كانت شركة «هوج» النرويجية فازت العام الماضي بتزويد مصر بأول سفينة عائمة لاستقبال شحنات الغاز المسال المستورد وتحويله إلى غاز طبيعي، ووصلت بالفعل السفينة في أبريل الماضي وكان الهدف الرئيسي منها سد حاجة قطاع الكهرباء من الغاز الطبيعي.

وقال خالد عبدالبديع رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، في البيان، إن "الشركة دعت 7 شركات للمناقصة، تقدمت 4 شركات منها بالعروض التى تم تقييمها، وتم اختيار شركتين وعمل ممارسة تجارية بينهما ووقع الاختيار في النهاية على شركة «بي دبليو جاس» لسعرها الأقل.

وأضاف عبدالبديع، أن "السفينة الجديدة ستصل إلى ميناء العين السخنة فى نهاية شهر سبتمبر، وسيتم بدء تجارب التشغيل ومخطط تدفيع الغاز فى الشبكة القومية للغازات فى منتصف أكتوبر القادم، لتلبية احتياجات السوق المحلى من الغاز الطبيعى".

وأشار إلى أن "إيجاس طرحت أيضا مناقصة فى الثالث من يوليو الماضى لاستيراد شحنات من الغاز المسال للسفينة الثانية، وتم أمس الأحد إغلاق المناقصة، ويتم حاليًا أعمال التقييم الفني والتجاري للعروض المقدمة لترسية الشحنات التى ستكون في حدود 45 شحنة، بالإضافة إلى التفاوض على شحنات إضافية من الغاز المسال من شركتى «جازبروم» الروسية و«سوناطراك» الجزائرية".

وأوضح رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، أن "الشركة اتفقت مع هيئة موانئ البحر الأحمر لتجهيز الرصيف المقابل للرصيف الحالي لمركب التغييز الأولى لميناء السخنة، وتجهيز الحوض وأعمال التكريك للرصيف ومن المخطط الانتهاء من أعمال التكريك خلال شهر".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك