الخارجية: انعقاد الجولة الثالثة للمشاورات السياسية بين مصر والسودان - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:20 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الخارجية: انعقاد الجولة الثالثة للمشاورات السياسية بين مصر والسودان

وزارة الخارجية المصرية
وزارة الخارجية المصرية
كتبت -سنية محمود 
نشر في: الخميس 3 أغسطس 2017 - 6:34 م | آخر تحديث: الخميس 3 أغسطس 2017 - 6:34 م
ترأس سامح شكري وزير الخارجية اليوم وفد مصر في لجنة المشاورات السياسية مع الجانب السوداني برئاسة البروفيسور إبراهيم غندور وزير الخارجية السوداني، وذلك في إطار الاتفاق على دورية إنعقاد لجنة المشاورات السياسية المنبثقة عن اللجنة العليا المشتركة على المستوى الرئاسي بين البلدين، حيث تناول الاجتماع سبل تطوير العلاقات الثنائية، فضلا عن مناقشة عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية سامح شكري أكد خلال الاجتماع على أهمية عقد اجتماعات لجنة المشاورات السياسية بصورة دورية بما يعكس خصوصية وعمق العلاقات الثنائية وتطلع مصر لتطويرها في كافة المجالات، مشيرا إلى الدور الهام للجان الفنية المتخصصة بين الجانبين في تذليل كافة العقبات أمام تطوير العلاقات الثنائية، وبما يمهد لإنعقاد اللجنة العليا المشتركة على المستوى الرئاسي في أكتوبر 2018. وأكد الوزير شكري على ترحيب المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء باستقبال السيد بكري حسن صالح رئيس الوزراء السوداني في مصر في أقرب فرصة ممكنة.

وأشار أبو زيد إلى أن الوزيرين ناقشا خلال الاجتماع العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين ونتائج أعمال اللجان الفنية المتخصصة بين البلدين، حيث رحب الوزير شكري بعقد لجنة المنافذ خلال شهر أغسطس الجاري في القاهرة، فضلا عن عقد الاجتماع الثاني لمجلس إدارة شركة التكامل الزراعي في أقرب فرصة ممكنة. كما تناول الاجتماع التعاون الثنائي في المجال الأمني ومكافحة الإرهاب، وأهمية العمل على احتواء التصعيد الإعلامي السلبي وتفعيل توقيع ميثاق شرف إعلامي بين الجهات المعنية في البلدين، فضلا عن التعاون بين البلدين في مجال نقل الخبرات وبناء الكوادر من خلال تدريب مجموعة من الدبلوماسيين السودانيين في معهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية بالقاهرة.
وفيما يتعلق بملف مياه النيل وسد النهضة، أوضح المتحدث باسم الخارجية، بأن الوزير شكري أكد خلال الاجتماع على أهمية استئناف اجتماعات اللجنة الفنية الثلاثية في أسرع وقت لضمان الإنتهاء من الدراسات التي تقوم بها المكاتب الاستشارية في أقرب فرصة ممكنة. كما تناول وزير الخارجية سامح شكري قمة حوض النيل التي عقدت مؤخرا في أوغندا ونتائجها، مؤكدا على أن مصر سوف تعمل على التحضير لقمة حوض النيل العام القادم، متطلعا لدعم الجانب السوداني في هذا الصدد. 
وأردف أبو زيد، بأن الاجتماع تناول أيضا بعض الموضوعات القنصلية بهدف تذليل كافة العقبات أمام حركة المواطنين بين البلدين، بالإضافة إلى مناقشة التنسيق المشترك في المحافل الدولية وأهمية دعم مرشحي البلدين للمناصب الدولية خاصة تطلع مصر لدعم السودان للسفيرة مشيرة خطاب لمنصب مدير عام اليونسكو.
ونوه المتحدث باسم الخارجية، بأن الوزيرين ناقشا عددا من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك شملت الوضع في ليبيا وسوريا واليمن.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك