وزير التجارة: 46% انخفاضا في عجز الميزان التجاري خلال النصف الأول من العام - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 1:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التجارة: 46% انخفاضا في عجز الميزان التجاري خلال النصف الأول من العام

المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة
المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الخميس 3 أغسطس 2017 - 11:24 ص | آخر تحديث: الخميس 3 أغسطس 2017 - 11:24 ص

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن الصادرات المصرية حققت قفزة كبيرة خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من عام 2016؛ حيث سجلت 11 مليارا و130 مليون دولار مقابل 10 مليارات و295 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2016 بزيادة نسبتها 8%.

وقال وزير التجارة في بيان أصدرته الوزارة اليوم الخميس، إنه في المقابل انخفضت الواردات خلال تلك الفترة لتصل إلى 24 مليار دولار مقابل 34 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بانخفاض نسبته 30%، الأمر الذي انعكس على حجم الميزان التجاري؛ حيث انخفض العجز في الميزان التجاري من 24 مليار دولار خلال النصف الأول من العام المنصرم إلى 13 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الجاري بفارق 11 مليار دولار بما يمثل 46%.

وأضاف الوزير أن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة للحد من استيراد منتجات متدنية الجودة واستعادة نسب التحسن وتحقيق المستهدف من خطة تنمية الصادرات وترشيد الواردات والحد من استنزاف العملات الصعبة وزيادة الاعتماد على الصناعة المحلية من خلال إحلال المنتجات المحلية محل المنتجات المستوردة التي لها مثيل محلي ويتم استيرادها من الخارج أسهمت بشكل فعال في تراجع العجز في الميزان التجاري.

يذكر أن، هذه البيانات جاءت في أحدث تقرير تلقاه وزير التجارة والصناعة من مستودع بيانات التجارة الخارجية المصرية خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من عام 2016.

وأشار التقرير إلى أن هناك عددا من القطاعات حققت طفرة كبيرة في معدلات التصدير وعلى رأسها قطاع المواد الكيماوية والأسمدة؛ حيث قفزت صادراته من مليار و517 مليون دولار إلى 2.26 مليار دولار بزيادة نسبتها 34%، وجاءت مواد البناء في المرتبة الثانية من حيث نسبة الزيادة؛ حيث ارتفعت صادراتها من 1.244 ملياردولار إلى 2.630 مليار دولار بزيادة نسبتها 17%، واحتلت الملابس الجاهزة المرتبة الثالثة حيث ارتفعت صادراتها من 632 مليون دولار إلى 687 مليون دولار بزيادة 9%، أما الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية فقد حققت زيادة طفيفة فى حدود الـ 1%.

وبالنسبة لأهم الأسواق التي وجهت إليها الصادرات المصرية خلال النصف الأول من العام الجاري فهي تشمل الدول التي ترتبط معها مصر باتفاقيات دولية مثل الكوميسا واتفاقية أغادير ودول مجلس التعاون الخليجي ودول الفرانكفونية وتجمع الافتا والميركوسور والسادك والأوبك ودول حوض النيل والآسيان ومنظمة التجارة العالمية والاتحاد الأوروبي وإفريقيا والسوق العربية المشتركة.

وعلى مستوى الدول، أشار التقرير إلى أن أهم الدول التي استقبلت الصادرات المصرية خلال الفترة المذكورة، هي: الولايات المتحدة، والصين، وروسيا، وإيطاليا، وفرنسا، وإسبانيا، وتركيا، والسعودية، والإمارات، ولبنان؛ حيث ارتفعت الصارات المصرية إلى تلك الدول مجتمعة إلى 5.6 مليار دولار مقابل 4.9 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بزيادة نسبتها 15%.

ورصد التقرير معدلات الزيادة في الصادرات إلى تلك الدول حيث ارتفعت الصادرات المصرية إلى الولايات المتحدة إلى 637 مليون دولار مقارنة بـ573 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، وفي المقابل انخفضت الواردات المصرية من الولايات المتحدة خلال نفس الفترة من 2 مليار دولار إلى 1.6 مليار دولار بانخفاض نسبته 20%.

وارتفعت الصادرات المصرية إلى تركيا من 628 مليون دولار إلى 903 ملايين دولار بزيادة نسبتها 44% وفي المقابل انخفضت الواردات المصرية من تركيا بشكل ملحوظ مسجلة 914 مليون دولار مقابل 1.5 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بانخفاض نسبته 40%.

كما ارتفعت صادراتنا إلى إيطاليا لتصل إلى 761 مليون دولار مقابل 589 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بزيادة نسبتها 29% فيما انخفضت الواردات المصرية من إيطاليا إلى 1.5 مليار دولار مقارنة بـ2 مليار دولار خلال نفس الفنرة من العام الماضي، بتراجع نسبته 25%.

وزادت الصادرات إلى فرنسا من 235 مليون دولار إلى 254 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بزيادة نسبتها 8%، وفي المقابل انخفضت الواردات المصرية من فرنسا خلال الفترة نفسها من 967 مليون دولار إلى 775 مليون دولار بانخفاض نسبته 20% عن نفس الفترة من العام الماضي، كما ارتفعت الصادرات المصرية إلى أسبانيا من 233 مليون دولار إلى 344 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بزيادة نسبتها 48%.

وارتفعت صادراتنا الى ألمانيا من 277 مليون دولار إلى 287 مليون دولار بزيادة نسبتها 4%، وفي المقابل انخفضت الواردات من 3 مليارات دولار إلى 2.3 مليار دولار بانخفاض نسبته 23%، كمار ارتفعت الصادرات إلى البرازيل من 33 مليون دولار إلى 48 مليون دولار بزيادة نسبتها 45%، وتراجعت الواردات من مليار دولار إلى 677 مليون دولار بانخفاض نسبته 33%.

وسجلت الصادرات المصرية إلى روسيا ارتفاعا بلغت نسبته 28% حيث بلغت 286 مليون دولار مقارنة بـ224 مليون دولار، وفي المقابل انخفضت الواردات من 1.420 مليار دولار إلى 1.349 مليار دولار بانخفاض نسبته 2% خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وعلى مستوى الدول العربية، ارتفعت الصادرات المصرية إلى الإمارات من مليار دولار إلى 1.2 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الجاري بزيادة نسبتها 20% وإلى لبنان بلغت الصادرات 311 مليون دولار مقابل 250 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بزيادة نسبتها 24% .

وفي إطار السياسات التي أنتهجتها الوزارة لترشيد الواردات وإحلال المنتجات المحلية محل المستوردة، أشار التقرير إلى انخفاض الواردات المصرية من: الولايات المتحدة، والصين، والهند، وروسيا، وألمانيا، وإيطاليا، وأوكرانيا، وفرنسا، وبريطانيا، وتركيا، وإسبانيا والسعودية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث انخفضت الواردات المصرية من تلك الدول خلال النصف الأول من العام الماضي مسجلة نحو 22 مليار دولار لتصل إلى نحو 16 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الجاري بفارق 6 مليارات دولار آي بنسبة بلغت 27.3%.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك