بالصور.. رغم تكريم محمود ياسين.. روح نور الشريف حاضرة في افتتاح الإسكندرية السينمائي - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:44 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالصور.. رغم تكريم محمود ياسين.. روح نور الشريف حاضرة في افتتاح الإسكندرية السينمائي

خالد محمود
نشر في: الخميس 3 سبتمبر 2015 - 12:47 م | آخر تحديث: الخميس 3 سبتمبر 2015 - 12:47 م

رغم أن الدورة ٣١ لمهرجان الإسكندرية السينمائي، تحمل أسم الفنان الكبير محمود ياسين، إلا أن أصداء ما حدث في الدورة الـ ٣٠ في العام الماضي ورحيل نجمها نور الشريف، كان مسيطرا على حفل افتتاح الدورة هذا العام.

واستدعى جميع نجوم الحفل الكبير، اللحظات الجميلة التي عاشوها معه خلال تكريمه العام الماضى، خاصة بعد أن ذكره رئيس المهرجان الأمير أباظه على خشبة المسرح، ضمن تذكيره لجمهور المهرجان بمن رحلوا من النجوم الكبار، مثل فاتن حمامة وعمر الشريف.

وانطلقت فعاليات المهرجان بحفل بسيط، مساء أمس الأربعاء، تحت شعار «السينما في مواجهة الإرهاب» بحضور كل من عبدالواحد النبوي، وزير الثقافة، وهاني المسيري محافظ الإسكندرية.

بدأ الحفل الذي قدمته الفنانة نرمين الفقي باستعراض خاص للاحتفال بـ ١٢٠ عام سينما، تضمن خلاله مجموعة مشاهد راقصة، على طريقة شارلي شابلن، من أهم أفلام السينما المصرية والعالمية، منها إيرما الغانية، بصوت شادية، وخلي بالك من زوزو بصوت سعاد حسني، وتايتانك بصوت سيلين ديون، وأغنية لأميتاب باتشان.

وقدم الأمير أباظة رئيس المهرجان، المكرمين في دورة هذا العام، وهم الفنان محمود ياسين، الذي سلمه وزير الثقافة علمًا تذكاريا يحمل أسمه، ولم يستطع النجم الكبير أن يمسك دموعه في تلك اللحظة، خاصة بعد أن ظل الحضور يصفقون له طويلًا، وانحنى ياسين إجلال لهم، كما تم تكريم الفنانة سوسن بدر التي استقبلها الجمهور بحرارة كبيرة، وقد أطلق عليها الحضور نفرتيتي السينما.

كما كرم المهرجان المخرج محمد عبدالعزيز، الذي ظهر على خشبة المسرح بصحبه ابنه الفنان كريم عبد العزيز، خلال استلامه جائزة التكريم، وقدم له المخرجون المتواجدون في القاعة تحية خاصة، ومنهم هاني لاشين، وعمر عبدالعزيز شقيقه الأصغر، ورئيس لجنة تحكيم المسابقة العربية.

وكرم المهرجان أيضًا الناقد الفرنسي فيليب جالادو، رئيس مهرجان نانت، الذي قال إن مهرجان الإسكندرية له في قلبه مكانة خاصة، ثم تم تكريم الممثل الإيطالي لو كاستيل، الذي بادل تحية الجمهور بالرقص على خشبة المسرح، وكذلك تم تكريم الناقد الجزائري أحمد بجاوي، والمخرج الجزائري محمد صارم الحق، رئيس المركز السينمائي المغربي، ثم الموزع فاروق صبري الذي قال إنه ظل يشكر في كل تكريم أساتذته، لكن من يستحق الشكر بحق هو الجمهور، واعترف بسر أن جميع الأفلام التي كتبتها لم يكن يسلمها لأحد لينفذها إلا إذا ذهب إلى القهوة التجارية بالإسكندرية ليراجع كل ما كتبه حول الفيلم وسط الناس التي كانت دائما تشجعه وتحمسه.

ثم قدم الإعلامى عمرو اليثي، والكاتب عاطف بشاي جوائز ممدوح الليثي للسيناريو، حيث فاز بالجائزة الأولى محمد ناجي، وبالجائزة الثانية حازم عبدالمنعم، وبالجائزة الثالثة محمود مخلص.

وحضر حفل الافتتاح كوكبة من ألمع النجوم، منهم الفنانة شهيرة التي رافقت زوجها النجم محمود ياسين ليلة تكريمه، وابنهما الفنان عمرو محمود ياسين، والفنان كريم عبدالعزيز الذي شارك والده لحظة التكريم، والفنان محمد رمضان الذي التفت حوله جماهير غفيرة تلتقط معه الصور التذكارية، والفنانة إلهام شاهين رئيس لجنة تحكيم المسابقة الدولية، وكل من الفنانات لبلبة، وهالة صدقي، وهنا شيحة، والكاتب محفوظ عبد الرحمن، وسميرة عبدالعزيز وسمير صبري، والمخرج عادل أديب الذي يشارك في المسابقة الرسمية بفيلم "سعيكم مشكور"، وزوجته الفنانة منال سلامة، ومسعد فودة نقيب السينمائين وسامح الصريطي والمخرج خالد يوسف، وعمر يوسف، ونشوى مصطفى، مجدي كامل، وزوجته مها أحمد، وجمال عبدالناصر، وأحمد عبدالعزيز، والمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، ورانيا فريد شوقي، وزوجها، والمخرج سعيد حامد والمخرج سعد هنداوي.

على جانب أخر بدأت أمس منافسات المهرجان بمختلف مسابقاته التي تستمر حتى ٨ سبتمبر، وينتظر عشاق الفن السابع أن يشاهد وجبة سينمائية متنوعة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك