الأحد 18 نوفمبر 2018 12:34 ص القاهرة القاهرة 18°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما موقفك من المطالبات بحظر النقاب في الأماكن العامة؟

شبكة قومية لربط الاستهلاك بالأرصدة الإستراتيجية من القمح والذرة

«التموين» تنتهى من 24 صومعة معدنية لمنع هدر 15% من القمح

كتب ــ محمود العربى:
نشر فى : الأربعاء 3 أكتوبر 2012 - 11:55 ص | آخر تحديث : الأربعاء 3 أكتوبر 2012 - 11:55 ص

قال وزير التموين والتجارة الداخلية، أبوزيد محمد أبوزيد، أمس، إنه تم الانتهاء من بناء 24 صومعة معدنية لتخزين الحبوب فى محافظات مختلفة، لمنع الهدر، خاصة فى القمح، الناتج عن التخزين فى الصوامع الترابية، موضحا أنه خلال العامين القادمين ستبنى 25 صومعة جديدة.

 

وأكد الوزير، فى بيان للوزارة أمس، أن مشروع إنشاء الصوامع يحتل أهمية قصوى فى سياسة الوزارة حاليا، لارتباطه المباشر بالأمن الغذائى لمصر، إضافة إلى أن المشروع سيمكن من التحول التدريجى من التخزين التقليدى إلى إنشاء شبكة قومية من الصوامع داخل المحافظات، تساعد على ربط الاستهلاك بالأرصدة الاستراتيجية من القمح والذرة، فى ضوء معدلات النمو السكانى والزيادة المتدفقة فى الاستهلاك المحلى، وفقا لبيان الوزارة.

 

وأشار إلى أن ذلك يأتى فى إطار سياسة الدولة للحفاظ على تخزين الحبوب وتقليل الهدر الناتج عن سوء التخزين، موضحا أن المشروع القومى لإنشاء الصوامع يتضمن إنشاء 50 صومعة معدنية سعة كل منها 30 ألف طن موزعة على محافظات الجمهورية، والذى يجرى على محورين استهدف الأول إنشاء 25 صومعة، والمحور قسم بدوره إلى مرحلتين، موضحا انه تم الانتهاء من المرحلة الأولى، أربع عشرة صومعة، بتسع محافظات، كما تم الانتهاء من إنشاء 8 صوامع بخمس محافظات ضمن المرحلة الثانية البالغ تعدادها إحد عشرة صومعة.

 

وتتجه وزارة التموين والتجارة الداخلية حاليا إلى تنفيذ باقى المشروع من خلال برنامج تنفيذى لاستكمال المشروع القومى لإنشاء الصوامع المتبقية وعددها  25 صومعة أفقية لتخزين الحبوب خلال العامين القادمين بطاقة تخزينية  تبلغ  30 ألف طن لكل صومعة من خلال مرحلتين، الأولى تستهدف بناء 15 صومعة، وتستهدف الثانية بناء 10 صوامع.

 

من جانبه، قال على شرف الدين، رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات لـ«الشروق» إن الصوامع المعدنية توفر أكثر من ١٥٪ من كميات القمح المهدرة فى الصوامع الترابية.

 

 

 

 

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك