114 مسرحية فى أيام قرطاج بينها عرضان مصريان - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 4:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

114 مسرحية فى أيام قرطاج بينها عرضان مصريان

كتب ــ وليد أبو السعود:
نشر في: السبت 3 أكتوبر 2015 - 10:41 ص | آخر تحديث: السبت 3 أكتوبر 2015 - 10:52 م

114عملا مسرحيا تشهدها الدورة السابعة عشرة بمهرجان قرطاج المسرحى بتونس والتى تقام خلال الفترة من 16 وحتى 24 من أكتوبر الحالى.

المهرجان سيشمل 67 عملا تونسيا، و29 عملا عربيا، و18 عملا أوروبيا ومن بلدان أخرى. هذه تفاصيل الدورة، ووفق مديرها الأسعد الجموسى، والذى وعد بأن تكون استثنائية فى العديد من النقاط، إذ سيتم تقديم عروض فى كامل البلاد ولن تكون فقط العاصمة والمدن الكبيرة محتكرة للمسرح، إذ سيتم التنسيق مع وزارة التعليم على توجيه عروض للتلاميذ واستقطابهم، فى سياسة أطلق عليها الجموسى اسم تشبيب الجمهور، وخلق جمهور مستقبلى للمسرح عبر استهداف الجمهور من التلاميذ، إضافة إلى تنوير العقول الصغيرة وتحصينها بالثقافة أمام الأفكار المتشددة.

وقال الجموسى إن انطلاقة هذه التظاهرة سيكون من الجهات نحو العاصمة بين يومى 9 و16 من ذات الشهر، أى أن المناطق الداخلية سيكون لها السبق فى مشاهدة عدد من المسرحيات التى ستشارك فى هذه الدورة، وبالتالى سيتمرد المهرجان على المركزية الثقافية ويوزع عروضه فى مدن تونس.

وأضاف الأسعد أن من بين النقاط التى سيتم التركيز عليها فى الدورة الحالية وضعية الفنان الاقتصادية والاجتماعية والتعريف بتجارب دول أخرى فى هذا المجال، كما سيتم طرح مسألة حقوق التأليف وإعلان قرطاج الذى يطالب فيه موقعوه بحماية الفنانين سيما فى أوقات النزاع، وسيحمل هذا الطلب عن طريق وزارة الثقافة التونسية إلى الأمم المتحدة لتتبناه.

ومن بين النقاط الجديدة فى هذه الدورة سوق الإبداعات العربية والأفريقية التى سيلتقى فيها مروجون ومبدعون للنظر فى إمكانية الترويج لهذه الأعمال عبر العالم، لتتحول الأيام إلى ملتقى سنوى للانتشار، عوضا عن تجربة المسابقة التى قال عنها مدير الدورة إنها قد تكون غير عادلة، فالمسرح اليوم مسارح تجمع أنماطا مختلفة، فكيف يمكن المقارنة بين هذا الاختلاف ومنح جائزة على وسط هذا التنوع الكبير.

كما أشار الأسعد الجموسى إلى أربع إنتاجات مشتركة بين أيام قرطاج المسرحية وعدد من المؤسسات التابعة لدول أخرى من الجزائر وفرنسا وإيطاليا وبلجيكا، ستعرض فى تونس وعدد من البلدان الأخرى.

ومن بين العروض المشاركة عرضان مصريان أولهما للأطفال بعنوان «سوبر دودة» وعرض آخر للكبار بعنوان «زوايا».

وتوجد عروض تونسية مميزة منها عرض «تونس» الذى تلعب بطولته الممثلة السينمائية سهير بن عمارة، ويشاركها بطولة العرض كل من منيرة زكراوى وعلى بن سعيد وربيع إبراهيم وأديب ويخرجه أحمد امين بن سعد.

وعرض تونسى آخر للمخرج الشاذلى العرفاوى وتلعب بطولته الفنانة التونسية شاكرة رماح بعنوان «برج الوصيف»، والعرض مقتبس من المسرحية الشهيرة «قطة على صفيح ساخن» ويشارك شاكرة فى بطولتها كل من صالحة نصراوى وصلاح مصدق ومهذب بالرميلى وعبدالقادر بن سعيد، وتلعب فيه شاكرة دور زوجة الابن الأوسط المحرومة من الإنجاب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك