الملا يبحث مد خطوط أنابيب للبترول والغاز من العراق إلى الأردن ومصر - بوابة الشروق
الأربعاء 17 أبريل 2024 12:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الملا يبحث مد خطوط أنابيب للبترول والغاز من العراق إلى الأردن ومصر

طارق الملا
طارق الملا
كتب- أحمد إسماعيل:
نشر في: السبت 3 أكتوبر 2015 - 9:19 ص | آخر تحديث: السبت 3 أكتوبر 2015 - 10:28 ص

زار طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، العاصمة الأردنية «عمان»، لتفعيل التعاون الإقليمى بين مصر والأردن والعراق، وتنفيذ مشروعات مد خطوط أنابيب للبترول والغاز من العراق إلى الأردن ومصر، لاستغلال الطاقات الفائضة من إنتاج العراق من البترول والغاز، وتكريرها فى المعامل المصرية، وفقا لبيان وزارة البترول والثروة المعدنية.
وبحسب مصدر مسئول بوزارة البترول، فإن الوزارة تهدف إلى الإسراع فى مد الخطوط بين مصر والأردن والعراق، لنقل حصة مصر من الخام العراقى والتى ستحصل مصر عليها بموجب اتفاق الشراكة مع شركة كويت أنرجى الكويتية، بالإضافة إلى تفعيل الاتفاق المبرم مع الحكومة العراقية، لتكرير الخام العراقى فى معامل التكرير المصرية»، وفقا للمصدر.
وقد وقعت الهيئة العامة للبترول اتفاقية شراكة مع شركة كويت إنرجى الكويتية، للبحث عن البترول والغاز، وبموجب هذه الاتفاقية تتنازل شركة كويت إنرجى عن حصة نسبتها 10% فى منطقة الامتياز بالقطاع رقم 9 فى محافظة البصرة جنوب العراق، ويعد هذا الاتفاق الأول فى تاريخ مصر، للتنقيب عن النفط خارج البلاد.
وتجدر الإشارة، إلى أنه تم حفر البئر الأول «فيحاء 1» فى منطقة الامتياز، وتم اختباره فى طبقتين، الأولى بإنتاجية نحو 8.3 ألف برميل يوميا، والطبقة الثانية بإنتاجية نحو 3.3 ألف برميل يوميا، بمجموع نحو 11.6 ألف برميل يوميا.
ويبلغ إجمالى الاحتياطى الأصلى نحو 7 مليارات برميل، ومن المخطط بدء الإنتاج الفعلى خلال الشهر الحالى بمعدل «مبدئى» نحو خمسة آلاف برميل يوميا، يرتفع إلى 25 ألف برميل يوميا بنهاية 2016، ويصل المعدل بعد اكتمال خطة التنمية إلى 150 ألف برميل يوميا عام 2020/2021. وقد اتفق الملا مع رئيس الوزراء الأردنى عبدالله النسور، على عقد اجتماع ثلاثى بالعاصمة العراقية «بغداد»، ويضم وزراء بترول مصر والعراق والأردن فى وقت لاحق، لبحث الآليات اللازمة لتنفيذ المشروعات المشتركة.
كما عقد المهندس الملا اجتماعا مع وزير الطاقة الأردنى، حيث تم بحث مجالات التعاون المشتركة حاليا وفرص التعاون المستقبلية، كما تم خلال اللقاء استعراض مشروعات شركة فجر داخل الأردن، لتنفيذ مشروع توصيل الغاز الطبيعى للمنازل فى مدن عمان والعقبة والزرقا، التى سيتم بدء تنفيذه قريبا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك