وزير الإعلام الأردنى: استيراد الغاز من إسرائيل يوفر 600 مليون دولار سنويا - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 9:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الإعلام الأردنى: استيراد الغاز من إسرائيل يوفر 600 مليون دولار سنويا

وزير الدولة الأردنى لشئون الإعلام  محمد المومنى
وزير الدولة الأردنى لشئون الإعلام محمد المومنى

نشر في: الإثنين 3 أكتوبر 2016 - 6:20 م | آخر تحديث: الإثنين 3 أكتوبر 2016 - 6:20 م
المومنى: الحديث عن دعم الاحتلال عبر الاتفاقية «منتهى السطحية».. وانقطاع الغاز المصرى كبدنا 6 مليارات دولار
أكد وزير الدولة الأردنى لشئون الإعلام، محمد المومنى، أمس الأول، إن اتفاقية استيراد الغاز الطبيعى الموقعة مع إسرائيل، الأسبوع الماضى، «لا تجعل الأردن مرتهنا لإسرائيل»، مشيرا إلى أنها ستوفر على المملكة نحو 600 مليون دولار سنويا.
وقال المومنى، وهو أيضا الناطق الرسمى باسم الحكومة الأردنية، فى تصريح للتلفزيون الرسمى، إن «اتفاقية الغاز مع إسرائيل هى أحد خيارات المملكة فى الاستراتيجية المبنية على تنوع مصادر الطاقة، ولا تجعل الأردن مرتهنا لإسرائيل، كما يدعى البعض».
وأضاف المومنى أن «هذه الاتفاقية ستوفر على المملكة ما مقداره 600 مليون دولار سنويا»، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.
وأوضح وزير الإعلام الأردنى أنه «فى منتهى السطحية أن نقول أننا ندعم الاحتلال الإسرائيلى حينما نوقع اتفاقية الغاز»، مؤكدا «موقفنا واضح من الاحتلال ونحن الدولة الأقدر على مجابهته».
وتابع: «يجب أن توضع الأمور بمكانها الصحيح، لأن هناك معاهدة سلام بين الأردن وبين إسرائيل وهناك تجارة قائمة، وهذا لا ينتقص من موقفنا الرافض للاحتلال».
وأشار المومنى إلى أن انقطاع الغاز المصرى «أدى إلى تكبد الخزينة العامة ما مجمله ستة مليارات دولار».
وتم تعليق صادرات الغاز المصرى إلى الأردن، بعد تعرض خطوط الغاز المصرى فى سيناء لهجمات عدة منذ اندلاع ثورة 25 يناير التى أطاحت بالرئيس الأسبق حسنى مبارك، مطلع عام 2011.
وكان مئات الأشخاص تظاهروا فى وسط العاصمة الأردنية «عمان»، الجمعة الماضية، احتجاجا على توقيع الاتفاقية التى تنص على استيراد الغاز الطبيعى من إسرائيل.
وأطلق ناشطون أردنيون على وسائل التواصل الاجتماعى، أمس الأول، هاشتاج #طفى_الضو، تعبيرا عن رفضهم للاتفاق، ونشروا صورا ومقاطع فيديو لمنازل أُطفئت فيها الأنوار، ومحال تجارية أبقت أبوابها مفتوحة لكن دون إنارة. وتصدر الهاشتاج قائمة التغريدات الأكثر تداولا فى الأردن، وفقا لصحيفة «هافينجتون بوست» الأمريكية فى نسختها العربية.
وأعلن كونسورسيوم أمريكى إسرائيلى يتولى استثمار مخزون حقل الغاز الإسرائيلى، الاثنين الماضى، إبرام اتفاق مع الأردن لتزويده بالغاز من حقل «ليفاياثان».
وأكدت «نوبل انرجى»، الشركة الأمريكية الرئيسية فى الكونسورسيوم، أن الاتفاق المبرم مع شركة الكهرباء الوطنية الأردنية، يتعلق بـ 8.4 مليون متر مكعب من الغاز يوميا لمدة 15 عاما، مع خيار إضافة 1.4 مليون متر مكعب.
وتقدر قيمة العقد بنحو 10 مليارات دولار، ويفترض أن يبدا تزويد الأردن بالغاز فى 2019 مع بدء استغلال مخزون «ليفاياثان»، بحسب بيان «نوبل انرجى».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك