«البرلمان» يعلن تفاصيل احتفالية «مرور 150 عامًا على الحياة النيابية المصرية» بشرم الشيخ - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:42 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«البرلمان» يعلن تفاصيل احتفالية «مرور 150 عامًا على الحياة النيابية المصرية» بشرم الشيخ

مجلس النواب 2016
مجلس النواب 2016
كتب - إسماعيل الأشول
نشر في: الإثنين 3 أكتوبر 2016 - 2:19 م | آخر تحديث: الإثنين 3 أكتوبر 2016 - 2:19 م

أعلن المتحدث الرسمي باسم «احتفالية البرلمان بمرور 150 عاما على الحياة النيابية المصرية»، النائب أسامة هيكل، تفاصيل الاحتفالية المقرر تنظيمها يومي 9 و10 من الشهر الجاري في مدينة شرم الشيخ.

وأشار هيكل في مؤتمر صحفي عقده بمقر مجلس النواب، اليوم الإثنين، إلى إنشاء الخديوي إسماعيل مجلس شورى النواب في 22 أكتوبر 1866، واصفا إياه بأنه كان أول برلمان حقيقي في العالم العربي والقارة الأفريقية، وكان ترتيبه الخامس بين برلمانات العالم بعد البرلمان (الإنجليزي، والأمريكي، والفرنسي، واليوناني).

وأضاف هيكل: "وينظم مجلس النواب بهذه المناسبة احتفالا كبيرا يوم 9 أكتوبر بمدينة شرم الشيخ، يشرفه بالحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، علاوة على عدد كبير من رؤساء البرلمانات على مستوى العالم وممثليهم، حيث يشارك بالحضور 16 رئيسًا برلمانيًا ومنظمة دولية، بالإضافة لوفود تمثل 14 برلمانًا آخرًا على مستوى أمناء عموم ونواب، بالإضافة إلى عدد من كبار الشخصيات البرلمانية على مستوى العالم".

ولفت، إلى أنه من بين الذين أكدوا حضورهم كلًا من (رئيس البرلمان الأفريقي، ورئيس البرلمان العربي، ورؤساء برلمانات الأردن، وتونس، وجيبوتي، والكويت، والسودان، وكوت ديفوار، وكينيا، وناميبيا، وتوجو، وجامبيا، وموريتانيا، وقبرص، والعراق)، كما يشارك في الاحتفالية (مارتن شون جنج سكرتير عام الإتحاد البرلماني الدولي، والنائب الأول للبرلمان الإماراتي، ونائبة رئيس مجلس النواب المغربي، ونائب رئيس برلمان المجر، ونائب رئيس برلمان بنين، وأمين عام الإتحاد البرلماني العربي، ووفد من البرلمان الياباني، وأمين سر البرلمان الفلسطيني، ووفود من غانا، ومدغشقر، وأوغندا، وبوركينا فاسو).

ومن المقرر - بحسب هيكل - أن تشهد الاحتفالية، كلمات للدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، وأحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي، وروجرز نكودو دانج رئيس البرلمان الأفريقي، ومارتن ستون جنج سكرتير عام الاتحاد البرلماني الدولي، على أن يلقي الرئيس عبدالفتاح السيسي في نهاية الاحتفالية خطابا بهذه المناسبة التاريخية، كما يشارك الرئيس مساء نفس اليوم، في حفل عشاء تكريما للضيوف ونواب البرلمان المصري وكبار الشخصيات، كما يشهد مع الحضور حفلا فنيا تنظمه دار الأوبرا المصرية.

وأضاف هيكل، أن الرئيس سيشهد في 10 من شهر أكتوبر الجاري، افتتاح الجلسة المشتركة للبرلمانيين العربي والإفريقي، حيث يقوم الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب بافتتاح الجلسة المشتركة التي تتضمن كلمات لرئيسي البرلمانين العربي والأفريقي وسكرتير عام الاتحاد البرلماني الدولي.

وتابع هيكل، أنه عقب نهاية الجلسة الافتتاحية، يعقد البرلمان العربي جلساته التي تستمر يومين، كما يعقد البرلمان الإفريقي جلساته التي تستمر 10 أيام.

وقال هيكل، إن الاحتفالية تقام برعاية الإتحاد العام للغرف التجارية ووزارة الثقافة، ممثلة في (دار الأوبرا المصرية، وشركة مصر للطيران "الناقل الرسمي"، ووزارة الشباب)، حيث سيشارك 170 شابًا في التنظيم، ولديهم خبرات في هذا المجال، ويتحدثون لغات (الانجليزية، والفرنسية، والألمانية، والروسية، والبرتغالية، والايطالية، والكورية، والصينية، واليونانية).

فضلا عن وزارة السياحة ومكتبة الإسكندرية التي شاركت بكتاب بهذه المناسبة، ووزارة الإتصالات التي شاركت في إعداد المركز الصحفي والطابع التذكاري.

وأضاف هيكل، أنه تم تجهيز مركز صحفي عالمي بالتعاون بين وزارة الاتصالات والهيئة العامة للاستعلامات لخدمة الصحفيين والإعلاميين المصريين والأجانب، والذي يبلغ عددهم 110 صحفيًا أجنبيًا، و160 صحفيًا وإعلاميًا مصريًا.

وأوضح هيكل، أنه تم تجهيز المركز الصحفي بـ50 جهاز لاب توب، و15 طابعة، و20 جهاز فاكس، و2 ماكينة تصوير، و2 شاشة بلازما لنقل الجلسات داخل المركز، وقاعة طعام، علاوة على قاعة للمؤتمرات الصحفية لقيادات العمل البرلماني المتواجدين فى الاحتفال بـ150 سنة برلمان، والمشاركين في أعمال البرلمانين العربي والأفريقي.

وذكر هيكل، أنه تم اصدار عدد خاص من مجلة البرلمان بهذه المناسبة، يجري طبعها باللغتين الانجليزية والفرنسية، تحتوي على ملفات عن تاريخ البرلمان المصري في 150 عام، وأشهر الاستجوابات التي شهدها البرلمان عبر تاريخه، علاوة على أبرز أحداث الدورة الماضية.

كما تم عمل موقع خاص بالاحتفالية وهو www.parliament.gov.eg150.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك