الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 11:44 ص القاهرة القاهرة 24.2°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

ما رأيك في مقترح تعديل الدستور لزيادة الفترة الرئاسية إلى 6 سنوات؟

«ديوان الأهرام» تحتفي بذكرى مرور 150 عاما على ميلاد طلعت حرب


نشر فى : الثلاثاء 3 أكتوبر 2017 - 8:09 م | آخر تحديث : الثلاثاء 3 أكتوبر 2017 - 8:09 م
احتفت مجلة ديوان الأهرام التي تصدر من مؤسسة الأهرام في عددها الجديد "أكتوبر"، بذكرى مرور 150 عاما على ميلاد الاقتصادي الوطني طلعت حرب.

المجلة التي تترأس تحريرها الكاتبة الصحفية زينب عبد الرزٓاق فتحت خزينة معلوماته وأسراره،حيث أفردت المجلة ثلاثين صفحة لتاريخ هذا الرجل الذي وصفته بـ"الرجل الدولة"، ويكشف الملف أن "إنجازات الرجل كانت توازي في ذلك الوقت إنجازات دولة بأكملها، عدداً وعُدة، شكلاً ومضموناً، فهو الذي أدخل صناعة السينما في مصر، هو الذي أنشأ استوديو طلعت حرب، هو الذي أنشأ شركة مصر للطيران، هو الذي أنشأ شركة مصر للسياحة، أنشأ شركة مصر للغزل والنسيج، باختصار أنشأ 19 شركة خلال 20 عاماً، بخلاف بنك سوريا لبنان، وبالطبع بنك مصر، الذي سار على دربه فيما بعد مساهماً في النهوض بالاقتصاد الوطني بصفة عامة. لم يكن إنشاء بنك مصر بالأمر السهل أبدا، في ظل حرب عنيفة وتحديات كبيرة واجهها الرجل بمفرده، كما لم يكن أمر إنشاء كل هذه الشركات بالأمر الهين في ظل مقاومة عنيفة من سلطة الاحتلال، التي كانت ترى أن في الاستقلال الاقتصادي استقلالا سياسيا حتميا في المستقبل، لم يكتف الرجل بذلك، بل خاض حرباً شرسة في مواجهة الاحتلال الانجليزي حينما أرادت بريطانيا العظمى مد فترة امتياز قناة السويس 40 عاماً أخرى، كان من المفترض أن تنتهي في عام 2008، وقد قام الرجل بتأليف كتاب في هذا الصدد، رد من خلاله على كل ذرائع المحتل، إضافة إلى كل ذلك، الأزمة الثقافية مع قاسم أمين، وموقفه الوطني مع أم كلثوم. وأزمته مع علي ماهر رئيس الوزراء في ذلك الوقت، واستقالته للحفاظ على بنك مصر".

وفي ملف آخر بمناسبة مرور 44 عاما على حرب أكتوبر بعنوان "عبرنا الهزيمة" تستعيد "ديوان الأهرام" ذاكرة عشرين مبدعا مصريا عن الحرب ومنهم توفيق الحكيم ونجيب محفوظ ويوسف إدريس ولطفي الخولي وبنت الشاطيء.

وبمناسبة الاحتفال بمرور 15 عاما على افتتاح مكتبة الإسكندرية نوفمبر القادم يبرئ المستشرق الإسباني بابلو دي جانفو العرب من إحراق مكتبة الاسكندرية ويتهم يوليوس قيصر بذلك، فيما يكتب المفكر مصطفى الفقي مقالا عن المكتبة باعتبارها أحد مصادر القوة الناعمة المصرية.

وتكتب مها شهبة عن أهرام "نجيب محفوظ" بمناسبة ميلاده وقراءة في أحلام نجيب محفوظ، وتعد أيضا ملفا عن صلاح جاهين بعنوان "قصيدة علي حب مصر"، يكتب فيه بهاء جاهين، وآمين حداد ومسعود شومان.

وفي المجلة أيضا ملف بعنوان "100 سنة" عن أحداث وحروب وتواريخ مهمة مثل وعد بلفور "الحلقة الثالثة لحصار الشرق الأوسط، والثورة البلشفية التي هزت العالم، والتاريخ المجهول لأول شركة سينمائية في مصر وهنري دونان الأب الروحي للصليب الأحمر، وسلامة حجازي الشيخ الذي اقتحم الأوبرا وصنع معجزة الغناء".



شارك بتعليقك