«الشروق» ترصد انتخابات «لجان البرلمان» في أرقام - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 1:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الشروق» ترصد انتخابات «لجان البرلمان» في أرقام

انتخابات لجان مجلس النواب لدوره الانعقاد الثالثة - تصوير لبنى طارق
انتخابات لجان مجلس النواب لدوره الانعقاد الثالثة - تصوير لبنى طارق
كتب - أحمد عويس:
نشر في: الثلاثاء 3 أكتوبر 2017 - 5:30 م | آخر تحديث: الثلاثاء 3 أكتوبر 2017 - 5:30 م
- فوز 20 لجنة بـ«التزكية».. 5 انتخابات.. و3 وجوه جديدة في مواقع القيادة


ضمن وقائع الانتخابات التي جرت على لجان البرلمان في ثالث أدوار الانعقاد، برزت سمتان هما الأوضح في تلك الانتخابات ونتائجها، وأولهما: سيادة "التزكية" بواقع فوز رؤساء 20 لجنة دون منافس، فيما جرت انتخابات تنافسية في 5 لجان فقط، بينما كانت السمة الثانية، هي صعود 3 وجوه جديدة تماما وجلوسهم على مقعد رئاسة اللجان لأول مرة.

من إجمالي 25 لجنة برلمانية في مختلف التخصصات، فاز 20 منها بالتزكية، وهم لجان: حقوق الإنسان، التضامن، التشريعية، العلاقات الخارجية، المقترحات والشكاوي، السياحة، العربية، الإعلام، الإسكان، الشئون الأفريقية، المشروعات الصغيرة، الزراعة، الدينية، القوى العاملة، الدفاع والأمن القومي، الشباب والرياضة، الصحة، التعليم، الخطة والموزانة، الصناعة.

فيما جرت انتخابات كانت عنيفة وطاحنة في لجان: الإدارة المحلية والطاقة والبيئة والاقتصادية والنقل والاتصالات.

في لجنة العلاقات الخارجية صعد النائب طارق رضوان، كوجه جديد على رئاسة اللجنة، وهشام عبد الواحد في لجنة النقل لأول مرة، وكذلك السيد فليفل في لجنة الشئون الأفريقية، فيما احتفظت وجوه معروفة بمناصبها دون أي حراك، كأسامة هيكل رئيس لجنة الإعلام للمرة الثالثة، وكذا رئيس التضامن عبد الهادي القصبي، ورئيس التشريعية بهاء أبوشقة، ورئيس القوي العاملة الجبالي المراغي، والشئون العربية اللواء سعد الجمال.

وكان رئيس مجلس النواب علي عبد العال قد أعطي إشارة البدء لوقائع الانتخابات الداخلية على مناصب اللجان النوعية بالبرلمان البالغ عددها، 25 لجنة، معلنا عن الضوابط الحاكمة لعملية الاقتراع وكيفية الترشح لمناصب: الرئيس والوكيلين وأمين السر.

عبد العال الذي افتتح الجلسة العامة اليوم المخصصة للإعلان عن الإجراءات الخاصة بالانتخابات، استغرق قرابة النصف ساعة في توضيح كيفية الانتخاب وتوقيته ومقره والآثار المترتبة عليه.

وبين عبد العال الحالات المختلفة المتعلقة بتأجيل اللجنة أو حدوث تظلمات أو أية معاكسات داخل وقائع العملية الإنتخابية، وحالات بطلان الإنتخاب والتصويت، وذلك في (((14)) بند من اللائحة الداخلية للبرلمان، علي أن تجرى كامل الإجراءات الإنتخابية في مدة لاتزيد عن ساعة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك