شرف: لا أرى سببا لتأجيل الانتخابات.. وقانون إفساد الحياة السياسية أمام العسكري - بوابة الشروق
السبت 4 مايو 2024 10:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شرف: لا أرى سببا لتأجيل الانتخابات.. وقانون إفساد الحياة السياسية أمام العسكري

الدكتور عصام شرف رئيس الورزاء
الدكتور عصام شرف رئيس الورزاء
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الخميس 3 نوفمبر 2011 - 8:30 م | آخر تحديث: الخميس 3 نوفمبر 2011 - 8:30 م

أكد الدكتور عصام شرف، رئيس مجلس الوزراء، أنه لا يجد سببا واحدا لتأجيل الانتخابات البرلمانية القادمة التي وصفها بأنها مفصلية في تاريخ مصر، مؤكدا قدرة قوات الشرطة والجيش على تأمين مقار الانتخابات.

 

وأضاف الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء أن قانون إفساد الحياة السياسية سيصدر قبل إجراء الإنتخابات البرلمانية، حيث انتهى مجلس الوزراء من إعداد صيغته النهائية وإحالته للمجلس الأعلى للقوات المسلحة.

 

وقال رئيس مجلس الوزراء، في تصريحات للصحفيين مساء اليوم بمقر مجلس الوزراء، إنه من الطبيعي أن يشعر المواطنون بالقلق إزاء احتمال تأجيل الانتخابات بسبب الأوضاع الأمنية أو بسبب ما يثار على الساحة السياسية من خلافات.

 

وأكد أن هذا القلق يعد مسألة إيجابية حيث أنه يوضح مدى اهتمام المواطنين بإجراء العملية الانتخابية في موعدها، كما أن هذا القلق يشير الى ثقة الناخبين في أن هذه الانتخابات ستكون نزيهة وستجري بشفافية كاملة، موضحا أن المواطنين لم يكونوا يهتمون في السابق بالانتخابات التشريعية لعلمهم بأنها تتعرض للتزوير.

 

وردا على سؤال حول ما إذا كان يخشى من عودة فلول الحزب الوطني إلى البرلمان الجديد، أكد شرف أنه يثق ثقة كاملة في وعي الناخبين وقدرتهم على التمييز والفرز بين العناصر الصالحة وغيرها.

 

ودعا رئيس مجلس الوزراء الناخبين إلى ضرورة التدقيق في المرشحين بكل دائرة، وأن يحرص كل ناخب على معرفة المرشحين وبرامجهم الانتخابية لتحديد أفضل العناصر لتمثيلهم في مجلس الشعب والشورى. وأشار شرف إلى أن الضجة المثارة حاليا بين القوى والتيارات السياسية ومايدور على السطح من خلافات وتعارض بينها إنما يعكس صورة الديمقراطية وحرية التعبير التي أصبح يتمتع بها الشعب المصري بعد الثورة.

 

وفيما يتعلق بإجراءات مشاركة المصريين فى الخارج في الإدلاء بأصواتهم فى الإنتخابات البرلمانية القادمة، أكد شرف أن الحكومة تعمل على تنفيذ حكم المحكمة الخاص بهذا الموضوع..وقال إن الحكومة شكلت لجنة لدراسة التعديلات التشريعية والإجراءات الإدارية والفنية اللازمة لتنفيذ الحكم مثل إعداد قواعد البيانات وحصر المصريين بالخارج.

 

وبالنسبة لآخر التطورات الخاصة باستعادة الأموال المصرية المنهوبة بالخارج، قال الدكتور شرف إن هناك لجانا قضائية تشكلت لهذا الغرض وسافرت إلى عدة دول لحصر الأموال ، وأكد أن هناك جهودا كبيرة تبذل فى هذا الصدد، كما أن هناك أمالا كبيرة فى استرداد هذه الأموال بالكامل.

 

وردا على سؤال حول جهود الحكومة لجذب الإستثمارات خلال الفترة المقبلة، قال رئيس مجلس الوزراء إن الحكومة انتهت من إعداد تعديلات قانون ضمانات وحوافز الإستثمار وتم إحالته إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة لإصداره، وذلك بهدف تشجيع الإستثمارات المحلية والعربية والأجنبية للعمل فى السوق المصرية وإفتتاح مشروعات إنتاجية وخدمية جديدة تسهم فى زيادة فرص العمل.

 

وأكد شرف أنه على الرغم من المتاعب البادية على السطح فى السوق المصرية، ومايبدو على السطح من علامات عدم الإستقرار بعد الثورة إلا أن الوضع فى مصر مطمئن ..وقال إن "حالة مصر أفضل بكثير من دول أخرى عانت إقتصاديا بعد الثورات التى قامت فيها لدرجة أن بعضها أعلن إفلاسه".

 

ولفت شرف إلى أن المستثمر الخليجى والعالمى زكى ، ويدرك أن مصر بعد خروجها من عنق الزجاجة الحالى ستصبح منطقة جاذبة للإستثمار ، وسينهض إقتصادها ويحلق فى آفاق عالمية، نظرا لما تتمتع به مصر من إمكانات وقدرات عالية.

 

وقال رئيس مجلس الوزراء الدكتور عصام شرف إن مصر تتمتع بمقومات متنوعة تساعدها على الإنطلاق بقوة إلى التقدم تتمثل فى مقومات طبيعية مثل :الموقع والمناخ، ومقومات بشرية تتمثل فى طاقات فنية وكوادر شبابية على درجة عالية من التعليم والمهارة، إلى جانب قدرات على التصنيع والتوسع فى مجالات الزراعة والتجارة والسياحة.

 

وردا على سؤال حول ارتفاع أسعار السلع فى الأسواق، أوضح شرف أن السبب فى ذلك يرجع إلى تعدد الوسطاء التجاريين، وأكد أن الفترة المقبلة ستشهد تحسنا فى الأوضاع الاقتصادية مع زيادة قدرة مصر على الإنتاج والخروج من عنق الزجاجة، حيث تمر مصر حاليا بمرحلة مخاض من المقرر أن تسفر عن مولد دولة قوية.

 

وحول تطورات الأوضاع الأمنية فى مصر، قال شرف : "وزارة الداخلية تبذل جهودا كبيرة فى إعادة الأمن والإنضباط إلى الشارع المصرى، وأنه يتم حاليا إعادة بناء مؤسسة الشرطة بالكامل وتطويرها"، مؤكدا أن الحكومة لاتبخل على هذه المؤسسة الأمنية المهمة بأية إعتمادات مالية لتعزيز قدراتها على حفظ الأمن.

 

وفى ختام تصريحه وفى دعابة طريفة للصحفيين، قال الدكتور عصام شرف إنه يعانى من كثرة الشائعات التى تتردد حوله، وكان آخرها أن شقيقه إبراهيم شرف ترك الخدمة العسكرية أثناء أدائه لها بوساطه منه، وأكد شرف أن لديه ثلاثة أشقاء أعفى أحدهم من الخدمة العسكرية لأسباب طبية ، بينما أدى هو وشقيقه الأصغر الخدمة العسكرية، مؤكدا أنه لايوجد من بين أشقائه من يحمل إسم إبراهيم شرف.

 

وجاءت هذه الدعابة ردا على سؤال بشأن ما يتردد بأن الحكومة تريد تسليم الحكم للأخوان المسلمين، وقد نفى شرف هذه الشائعة، وقال إنها تأتى فى إطار العديد من الشائعات التى يتعرض لها شخصيا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك