«إيجاس»: الاستيراد وضعف الطلب على الكهرباء يوفر الغاز للقطاع الصناعى - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 4:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«إيجاس»: الاستيراد وضعف الطلب على الكهرباء يوفر الغاز للقطاع الصناعى

مصنع حديد المراكبى تصوير مجدى ابراهيم
مصنع حديد المراكبى تصوير مجدى ابراهيم
كتب- أحمد إسماعيل:
نشر في: الثلاثاء 3 نوفمبر 2015 - 10:01 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 3 نوفمبر 2015 - 10:01 ص

مخاوف من تجدد الأزمة فى الصيف بسبب الفجوة من إمدادات الغاز وحجم الطلب
قال مصدر فى الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، إن الشركة توفر بالفعل كامل احتياجات الصناعات متوسطة استهلاك الطاقة من الغاز منذ نهاية الشهر الماضى، فى حين ستوفر احتياجات الصناعات كثيفة الاستهلاك تدريجيا خلال الشهر الحالى.
كان الرئيس عبدالفتاح السيسى، قد أكد أمس قرب الانتهاء من أزمة إمدادات الغاز للقطاع الصناعى خلال العام الحالى.
وبحسب المصدر، فإنه مع انخفاض درجات الحرارة خلال الفترة الماضية، بدأ استهلاك محطات الكهرباء من الغاز الطبيعى فى التراجع مما سمح للشركة، بزيادة إمدادات الغاز للقطاع الصناعى، «من المتوقع أن ترتفع إمدادات الغاز الطبيعى على مدى الشهر الحالى، وذلك مع بدء التشغيل الفعلى لمحطة التغييز الثانية، لترتفع إمدادات الغاز للصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة»، وفقا للمصدر.
وتسعى إيجاس لاستيراد شحنات الغاز المسال لسد احتياجات السوق المحلى من الغاز الطبيعى، وذلك لحين تحقيق الاكتفاء الذاتى من خلال عمليات تنمية حقول الغاز المحلية.
وبحسب المصدر، فان استهلاك محطات الكهرباء قد تراجع خلال الفترة الحالية، ليصل إلى نحو 3.2 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعى، مقابل 3.9 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعى خلال فترات الذروة فى فصل الصيف، «وهو ما يسمح بتوفير كميات الغاز المتعاقد عليها القطاع الصناعى مع ايجاس» وفقا للمصدر.
ووفقا لتعاقدات إيجاس، فان التعاقد الفعلى لمصانع الأسمدة، يصل إلى نحو 510 ملايين قدم مكعب من الغاز الطبيعى يوميا، فى حين يصل حجم تعاقدات قطاع الحديد إلى نحو 210 ملايين قدم مكعب من الغاز يوميا، ويصل حجم استهلاك القطاع المنزلى والسيارات إلى نحو 1.2 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعى يوميا، فى حين أن التعاقد الفعلى لمصانع الأسمنت يصل إلى 430 مليون قدم مكعب من الغاز، إلا أنهم يحصلون على جزء بسيط، نتيجة لعملهم بالفحم، بالإضافة إلى حصولهم على مازوت.
وبحسب المصدر، فإنه من المتوقع تجدد أزمة إمدادات الغاز للقطاع الصناعى مع دخول الصيف المقبل، حيث يرتفع استهلاك محطات الكهرباء من الغاز، «التقديرات المبدئية لاحتياجات محطات الكهرباء من الوقود، تتضمن زيادة المطلوب من الوقود بنحو 10% مقارنة بالعام الحالى»، وفقا للمصدر، مشيرا إلى أنه من المتوقع ارتفاع كمية إمدادات الوقود لمحطات الكهرباء لتتجاوز حاجز الـ 150 مليون متر مكافئ من الوقود، «التى تتضمن إمداد المحطات بنحو 4.4 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعى يوميا.
وقد استأجرت «إيجاس»، خلال نوفمبر الماضى، من شركة هوج النرويجية، محطة للتغييز» لاستقبال شحنات الغاز المسال وتحويله إلى غاز طبيعى» بطاقة استيعابية بحد أقصى 500 مليون قدم مكعب، كما استأجرت خلال الشهر الماضى محطة أخرى للتغييز، من شركة «بى دبليو جاز» النرويجية السنغافورية، بطاقة استيعابية بحد أقصى 700 مليون قدم مكعب، وقد وصلت خلال مطلع الشهر الماضى، على أن يبدأ تشغيلها خلال الأسبوع الأول من الشهر الحالى، ليصل إجمالى ما تستورده مصر من الغاز الطبيعى إلى نحو 1.4 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعى.
وتنتج مصر حاليا نحو 4.2 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، يستخدم نحو 400 مليون قدم مكعب يوميا منها، داخل الحقول فى عملية الاستخراج، بينما يتم توجيه المتبقى من الإنتاج إلى السوق المحلية، وتستحوذ محطات توليد الكهرباء على 70% من إجمالى كميات الغاز الموجهة إلى السوق المحلية.
وبحسب المصدر، فإن إيجاس قد أجلت قرار استئجار سفينة ثالثة لنهاية 2016 أو الربع الأول من 2017 «لحين الانتهاء من عمليات إنشاء الميناء الخاص بشركة سوميد فى العين السخنة والذى قد يستغرق ما بين 18 إلى 20 شهرا»، على حد قول المصدر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك