«النقض» تعرض موافقة 4 جهات على انتقالها لأكاديمية الشرطة لمحاكمة مبارك - بوابة الشروق
الأربعاء 17 أبريل 2024 1:41 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«النقض» تعرض موافقة 4 جهات على انتقالها لأكاديمية الشرطة لمحاكمة مبارك

ارشيفية
ارشيفية
كتب- محمد جمعة:
نشر في: الخميس 3 نوفمبر 2016 - 10:16 ص | آخر تحديث: الخميس 3 نوفمبر 2016 - 10:16 ص

بدأت محكمة النقض، اليوم الخميس، جلستها الرابعة لنظر موضوع طعن النيابة العامة على حكم الجنايات الصادر بعدم جواز محاكمة الرئيس الأسبق حسني مبارك عن وقائع قتل متظاهري ثورة 25 يناير.

وعرضت المحكمة الخطابات الواردة اليها من وزارة العدل، والمكتب الفني لمحكمة النقض، ووزارة الداخلية، وأكاديمية الشرطة، والمجمع الطبي العسكري، والتي انتهت إلى موافقة جميع الجهات، على نقل انعقاد المحكمة إلى قاعة المحاكمات بأكاديمية الشرطة، ويبقى أن تصدر المحكمة قرارها بالانتقال مع تحديد موعد الجلسة المقبلة.

ونظرًا لوجوب حضور مبارك جلسات موضوع الطعن، أجلت محكمة النقض 3 جلسات سابقة لم يحضر فيها الرئيس الأسبق إلى مقر المحكمة بدار القضاء العالي، لأسباب أمنية وصحية تتطلب نقله بطائرة من مكان إقامته بمستشفى المعادي العسكري.

وخلال الجلسة، تلى رئيس المحكمة خطاب قطاع أمن القاهرة بوزارة الداخلية الذي أفاد بأنه "تزامنا مع موعد الجلسة لنظر الطعن بقضية القرن المتهم فيها محمد حسني مبارك رئيس الجمهورية الأسبق، فقد تعذر عرض المسجون بالجلسة نظرا لحالته الصحية التي يصعب معها انتقاله لمقر محكمة النقض بدار القضاء العالي بوسائل النقل العادية، وضرورة نقله بوسيلة جوية طبقا لما يتم اتخاذه في باقي القضايا المتهم فيها"، وأرفق بالخطاب خطابًا آخرًا من المجمع الطبي العسكري يشرح الحالة الصحية لمبارك، واقترحت وزارة الداخلية انعقاد المحكمة بقاعة المحاكمات بأكاديمية الشرطة.

وجاء خطاب المكتب الفني لمحكمة النقض إلى وزير العدل، مطالبًا إياه بتوفير قاعة محاكمات مناسبة في المكان المشار إليه، مع إخطار المحكمة بكافة الاجراءات بشأن تأمين انتقال أعضاءها وأمناء سر المحكمة، حتى يتسنى لها نظر هذه الدعوى.

ثم جاء خطاب أكاديمية الشرطة الى وزير العدل، يفيد الموافقة على طلبه بانعقاد محكمة النقض بها، مشيرة إلى توفير قاعة المحاضرات رقم 1 بالأكاديمية باعتبارها المكان الوحيد المناسب لانعقاد المحكمة، ولكن بشرط عدم تزامنها مع أية جلسات خاصة بقضايا أخرى في نفس اليوم.

كانت محكمة النقض قد قضت بتأييد حكم محكمة الجنايات الثاني، الصادر ببراءة وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، و6 من مساعديه، من تهم قتل المتظاهرين، وبراءة مبارك ونجليه من تهم الفساد المالي.

وألغت محكمة النقض، حكم الجنايات الصادر بعدم جواز محاكمة مبارك عن تهم قتل المتظاهرين، لما تضمن الحكم من خطأ قانوني، وحددت جلسة لنظر موضوع الطعن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك