سويسرا تؤكد التجسس على محادثات «نووي إيران» - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 5:17 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سويسرا تؤكد التجسس على محادثات «نووي إيران»

النووي الإيراني
النووي الإيراني
جنيف - الفرنسية
نشر في: الخميس 3 نوفمبر 2016 - 10:19 م | آخر تحديث: الخميس 3 نوفمبر 2016 - 10:19 م
أعلنت النيابة العامة في سويسرا، الخميس، أن المفاوضات الحساسة حول النووي الإيراني عام 2015 في أحد الفنادق الفخمة في جنيف تم التجسس عليها من خلال إدخال برمجيات خاصة على أجهزة الكمبيوتر.

لكن النيابة العامة أعلنت مع ذلك انتهاء التحقيق بسبب عدم التعرف على مرتكبي أنشطة التجسس هذه.

وكانت السلطات فتحت في مايو 2015 تحقيقا جنائيا ضد مجهول كما تم ضبط عدد كبير من أجهزة الكمبيوتر خلال عملية تفتيش في أحد الفنادق الكبيرة التي استضافت المفاوضين.

وأوضحت النيابة العامة "لقد ثبت كجزء من التحقيقات أن العديد من أجهزة الكمبيوتر (الخادم والعميل) في أحد فنادق جنيف أصيبت بالعدوى من برمجيات خبيثة.. وقد تم تطوير هذه البرمجيات الخبيثة للتجسس وتستخدم اساسا لجمع المعلومات من أجهزة الكمبيوتر المصابة".

وكانت المحادثات بين دبلوماسيين وخبراء من الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا إضافة إلى المانيا وإيران، معظمها في سويسرا والنمسا، بدأت في نوفمبر 2013.

ووجهت أصابع الاتهام إلى إسرائيل التي تعارض بشدة هذه المحادثات، من قبل خبراء تكنولوجيا المعلومات.

وكانت شركة «كاسبرسكي لاب» الروسية المختصة بأمن المعلومات أعلنت أنها اكتشفت برنامج تجسس متطورا، اعتبر العديد من المراقبين أن مصدره إسرائيل التي نفت دائما بأنها وراء هذه الأنشطة.

وأقرت النيابة العامة السويسرية أن التحقيق لم يسفر عن أي "شبهات حول المرتكبين الفعليين"، وقالت مبررة انتهاء التحقيق "هذا يعني بعبارة أخرى أن هناك بالتأكيد أدلة على أنشطة جنائية، لكن لا يمكن أن تنسب إلى شخص محدد".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك