نشاط مكثف للبرلمان الأسبوع الحالى.. تصويت نهائي على قانون الهيئات الشبابية - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 7:07 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نشاط مكثف للبرلمان الأسبوع الحالى.. تصويت نهائي على قانون الهيئات الشبابية

أحمد عويس
نشر في: الجمعة 3 نوفمبر 2017 - 5:07 م | آخر تحديث: الجمعة 3 نوفمبر 2017 - 5:07 م

المجلس يحدد موعد لـ11 طلب مناقشة عامة لسياسات الحكومة.. وينظر 21 طلب إحاطة لغلاء خدمات الاتصالات و11 طلبا عن التطرف الدينى
يستعد مجلس النواب برئاسة على عبدالعال إلى العودة إلى نشاطه المكثف، الإثنين المقبل، حيث سيتم التصويت بشكل نهائى على مشروع قانون الحكومة بشأن تنظيم الهيئات الشبابية، بعد الموافقة المبدئية عليه الأسبوع الماضى، كما يناقش تحديد موعد مناقشة عامة لـ11 طلب إحاطة مقدم من النواب بشأن سياسات الحكومة فى إشكاليات ومجالات مختلفة.

وضمت قائمة طلبات النواب محمد سعد تمراز، عن سياسة الحكومة بشأن تطوير وتشغيل شركات الغزل والنسيج وتسويق منتجاتها، وبشأن أراضى أملاك الوزارات وإمكانية تملكها أو إيجارها لاستغلالها للصالح العام ولمصلحة المواطن، إضافة إلى سؤال النائب عصام الصافى، عن سياسة الحكومة لمعالجة المشكلات التى تواجه المواطنين الذين فقدوا أو تلف منهم البطاقات التموينية الخاصة بهم.

وتتضمن القائمة النائبة سيلفا نبيل عن سياسة الحكومة بشأن التطوير الشامل للمنظومة الصحية، والنائب سمير رشاد، عن خطة الحكومة مواجهة المصانع التى تنتج سلعا غير مطابقة للمواصفات وضارة بالصحة ولا يدفع أصحابها الضرائب للدولة وللعاملين بها خارج منظومة التأمين الصحى والاجتماعى، وأيضا بشأن منع الإعلانات والمسابقات الوهمية المنتشرة فى وسائل الإعلام، وأيضا كيفية مواجهة النقص الحاد فى أسرة العناية المركزة وضعف المرتبات ونقص المستلزمات الطبية فى المستشفيات الجامعية.

فى السياق ذاته، تضمنت القائمة النائب على بدر بشأن آلية الحكومة للحد من انتشار حمى الدنج، وتفاقم البطالة بين الشباب، والنائب عصام خلاف عن الانتهاء من مشروعات الصرف الصحى التى توقف العمل بها وخاصة بمركز الواسطى ببنى سويف، والعضو حسن عمر حسنيين، عن سياسة الحكومة لتطوير المستشفيات العامة وإحلالها وتجديدها.

ويناقش أعضاء مجلس النواب تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الدفاع والأمن القومى ومكتب لجنة الشئون التشريعية والدستورية، عن مشروع مقدم من الحكومة بتنظيم استخدام الطائرات المحركة آليا أو لا سلكيا وتداولها والاتجار فيها.

ويبحث الأعضاء تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الدفاع والأمن القومى ومكتب لجنة التعليم والبحث العلمى عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 91 لسنة 1975 بإنشاء أكاديمية الشرطة، وأيضا تقرير لجنة الإعلان عن مشروع قانون مقدم من النائب أسامة هيكل بشأن أنشاء نقابة الأثريين.

فى سياق آخر، يناقش النواب تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات عن قرار رئيس الجمهورية رقم 327 لسنة 2017 بالموافقة على الاتفاق المبسط بين الحكومة المصرية والوكالة الفرنسية بشأن مشروع إعادة تأهيل ترام الرمل بالأسكندرية.

وينظر المجلس الثلاثاء المقبل 11 طلب إحاطة وسؤالين لوزير الأوقاف محمد مختار جمعة، بشأن إشكاليات الخطاب الدينى ومواجهة الأفكار المتطرفة، وجاءت طلبات الإحاطة والأسئلة المقدمة من النواب، بشأن عدم ضم المساجد لوزارة الأوقاف وتوفير الأئمة والعمال ومقيمى الشعائر وتجديد الخطاب الدينى لمواجهة الفكر المتطرف، وأيضا إشكاليات بناء وترميم وفرش المساجد على مستوى المحافظات.

وتضمنت الطلبات قيام هيئة الأوقاف بتحرير محاضر لبعض المواطنين بالتعدى على أراضى الهيئة قاموا بشرائها من أهالى بصفتهم ملاك هذه الأراضى، وسؤال مقدم عن أسباب عدم إنشاء مستشفيات للأوقاف فى محافظات الصعيد تخفيفا للنفقات المالية على المتعاملين مع مستشفى الدعاه بالقاهرة.

ويبحث مجلس النواب، الثلاثاء المقبل، 21 طلب إحاطة و4 أسئلة لوزير الاتصالات مقدمة من نواب البرلمان.

وتأتى طلبات الإحاطة والأسئلة عن ارتفاع سعر خدمات المحمول والإنترنت رغم سوء الخدمة المقدمة وارتفاع فواتير التليفون الأرضى، وأيضا مشاكل مكاتب البريد ببعض المحافظات، وتضمنت الطلبات إشكاليات عدم تغطية شبكه المحمول لطريق الضبعة، وعدم وجود رقابة على بيع خطوط شبكات المحمول.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك