الأزهر: «داعش» بغاة محاربون لله ورسوله ومفسدون في الأرض - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 8:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأزهر: «داعش» بغاة محاربون لله ورسوله ومفسدون في الأرض

القاهرة - أ ش أ
نشر في: الخميس 3 ديسمبر 2015 - 1:08 م | آخر تحديث: الخميس 3 ديسمبر 2015 - 1:08 م

جدد الأزهر الشريف موقفه من تنظيم «داعش» بأنهم "بغاة مُحارِبون لله ورسوله ومفسدون في الأرض يجب علي وُلاة الأمر قتالهم ودحرهم وتخليص العالم من شرورهم، وأن حكم الشرع فيهم محدد في القرآن الكريم".

وأوضح بيان لمشيخة الأزهر، اليوم الخميس، أن "هؤلاء الذين يزعمون ويدعون زورا وبهتانا أنهم يحكمون بما أنزل الله ويكفرون الحكام والشعوب ويسعون في الأرض فسادا، هؤلاء وحكمهم الشرعيّ قد حدَّده الله في قوله تعالى: (إنما جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَنْ يُقَتَّلُوا ...)الآية، فجزاؤهم حدَّده القرآن بالقتل في الدنيا والعذاب العظيم في الآخرة".

وأشار البيان إلى أن "هذا الرأى لفضيلة الإمام الأكبر بشأن داعش إجابة شرعية وسطية مُحكَمة انطلاقًا من العقيدة الصحيحة التي لا تُكفر أحدًا من المسلمين بذنبٍ حتى لو كان من الكبائر"، حيث بيَّن شيخ الأزهر أنه لا ينبغي أن نقع فيما وقعت فيه «داعش» الإرهابية وأخواتها من تكفير المجتمع حكَّامًا ومحكومين حتى إذا ارتكبوا الذنوب والكبائر، كما بَيَّنَ أن الإيمان يقوم على أركان هي: الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره، وأن الإيمان لا يرتفع عن صاحبه إلا بإنكاره ركنًا من هذه الأركان، فإذا لم ينكر المؤمن بها واحدًا منها، فهو لا يزال في دائرة الإيمان، حتى لو ارتكب الكبائر، ولا يخرجه من هذه الدائرة إلا جحد ما أدخله فيها.

وأعرب البيان عن التعجب من هؤلاء الذين يطالبون بتكفير داعش، وماذا سيفيد تكفيرهم؟! إن الأهم من تكفيرهم هو تطبيق حكم الله فيهم وقتلهم والقضاء عليهم وتخليص العالم من شرورهم.

ويأتي هذا البيان لمشيخة الأزهر، اليوم، لتوضيح ما نسب لشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، خلال لقائه مع طلاب الجامعات والذي قامت بعض المواقع بتوجيهه وتحريفه واقتطاع جزء منه دون مراعاة لأمانة الكلمة ونسبت لشيخ الأزهر أن تنظيم «داعش» كفار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك