الناتو يصعد تحرشه بروسيا - بوابة الشروق
الأحد 5 مايو 2024 8:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الناتو يصعد تحرشه بروسيا

الناتو يصعد تحرشه بروسيا
الناتو يصعد تحرشه بروسيا
كتب ــ هشام محمد ووكالات:
نشر في: الخميس 3 ديسمبر 2015 - 10:25 ص | آخر تحديث: الخميس 3 ديسمبر 2015 - 10:25 ص

ستولتنبرج: اتخذنا قرارًا تاريخيًا بضم مونتينجرو.. ومصممون على التضامن مع تركيا
مسئول أمريكى: نخطط لتقوية دفاعات أوروبا فى مواجهة البرامج العسكرية الروسية
صعد حلف شمال الأطلسى (الناتو) خطواته تجاه روسيا، حيث أعلن اعتزامه ضم جمهورية الجبل الأسود (مونتينجرو) إلى الحلف، وإرسال سفنا وطائرات لحماية تركيا، كما قالت واشنطن إنها تدرس إمكانية فرض عقوبات جديدة على موسكو.
ودعا وزراء خارجية الحلف، أمس، مونتينجرو لتصبح العضو الـ29 فى الناتو، فى مبادرة تعترض عليها روسيا التى تعتبر أن توسيع الحلف يشكل تهديدا لاستقرار غرب البلقان.
وصرح الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرج، أن «وزراء خارجية الحلف اتخذوا قرارا تاريخيا بالإجماع لبدء محادثات انضمام مونتينجرو». وتابع ستولتنبرج، وسط تصفيق المشاركين فى جلسة مفتوحة للمصادقة على القرار فى اليوم الثانى والأخير لاجتماع الحلف فى بروكسل «إنه يوم جيد لمونتينجرو وللبلقان وللحلف بكامله»، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.
وصرح وزير خارجية مونتينجرو، إيجور لوكسيتش، أن قرار الحلف يعكس الجهود الكبيرة التى بذلتها بلاده من أجل تطوير معايير المجتمع المدنى.
من جهتها، حذرت روسيا الحلف من أنها ستضطر لاتخاذ رد فعل. وقال الناطق باسم الكرملين، ديمترى بيسكوف، للصحفيين، أمس، إن «موسكو أشارت دائما إلى أن الاستمرار فى توسيع الحلف شرقا لا يمكن إلا أن يؤدى إلى تحركات مماثلة من قبل الشرق تراها موسكو لمصلحة الأمن ودعم أولوية مصالحنا».
وأعلن حلف «الناتو» أيضا عن تضامنه مع تركيا، واستعداده للدفاع عنها، مؤكدا أن أمن قوى التحالف «غير قابل للتجزئة».
وأشار ستولتنبرج، فى مؤتمر صحفى عقده، عقب انتهاء اليوم الأول من اجتماع وزراء خارجية دول الحلف، إلى أن المملكة المتحدة سترسل طائرات حربية إلى قاعدة إنجرليك الجوية التركية، وأنَّ الدنمارك ستقوم بإرسال سفينة حربية إلى الحوض الشرقى للبحر المتوسط، فى إطار دعم دول الحلف لتركيا، مضيفا أن الحلف سيتخذ المزيد من الإجراءات لضمان أمن تركيا.
على الطرف الآخر من المحيط، أعلنت واشنطن أنها تدرس إمكانية فرض عقوبات جديدة ضد موسكو، بسبب انتهاك روسيا لاتفاقية الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى.
وقالت مساعدة وزير الخارجية الأمريكى لشئون المراقبة على الأسلحة والأمن الدولى، روز جوتيمولر، خلال جلسة استماع فى مجلس النواب الأمريكى، أمس الأول، إن البنتاجون يمضى قدما فى خطط لتقوية دفاعات أوروبا فى مواجهة البرامج العسكرية الروسية، لاسيما التهديد الذى تضعه صواريخ «كروز»، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.
وأضافت: «إننا نواصل دراسة إجراءات اقتصادية محتملة فيما يخص مدى التزام روسيا باتفاقية الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى، لكننا لم نتخذ القرار حتى الآن».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك