بالفيديو.. أستاذ نقد أدبي: منتقد نجيب محفوظ «شكله بقى وحش» - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 7:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالفيديو.. أستاذ نقد أدبي: منتقد نجيب محفوظ «شكله بقى وحش»

نجيب محفوظ
نجيب محفوظ
عمرو محمد
نشر في: السبت 3 ديسمبر 2016 - 2:40 ص | آخر تحديث: السبت 3 ديسمبر 2016 - 2:40 ص
انتقد محمد الجيار، أستاذ النقد الأدبي بجامعة الزقازيق، مطالبة النائب أبو المعاطي مصطفى، عضو مجلس النواب، بمحاكمة الأديب الراحل نجيب محفوظ، بتهمة خدش الحياء العام، قائلًا: «أرجو أن يتراجع النائب عن ذلك؛ لأن شكله بقى وحش».

وقال «الجيار»، في لقاء ببرنامج «ساعة من مصر»، المذاع على فضائية «الغد»، مساء الجمعة، أنه ليس من حق أي إنسان إعادة محاكمة الكتاب، أو الرواية، أو حتى ديوان الشعر، مضيفًا: «من حق المختص في النقد الأدبي أو السينما أن يراجع بعض الأعمال، ويدلي بشهادته فيها ولكن ليس من حق أحد محاكمة العمل الأدبي».

وأضاف: «الطريقة التي يطالب بها النائب بمحاكمة بعض أعمال نجيب محفوظ تدل على أنه لم يقرأ ما تحدث عنه؛ لأنه إذا قرأ ما تكلم عنه لراجع نفسه كثيرًا، وما تحولت الرواية الأدبية إلى كتاب، ثم إلى سيناريو، ثم إلى فيلم، ثم إلى تمثيلية، ثم إلى مادة للدراسات العليا بالجماعات المصرية والعربية».

وأوضح أن «هناك مهووسون بالشهرة، وحين يريد بعضهم أن يشتهر، ينتقد أحد العلامات الكبرى، ويبدأ في الصراع من طرف واحد»، مؤكدًا أن «محفوظ» توفى بعد أن أدى أمانته وواجبه على مدى أكثر من 60 عامًا وترك لغيره إكمال الطريق من أجل إعادة صياغة وتشكيل الواقع، وأن الراحل كان رمزًا لكل الذين اجتهدوا من أجل تطوير الرواية العربية بشكل عام.

وكان النائب أبو المعاطي مصطفى، عضو مجلس النواب قد هاجم الأديب العالمي نجيب محفوظ، خلال جلسة لمناقشة قانون «خدش الحياء» باللجنة التشريعية، الاثنين الماضي، حيث اتهم الأديب الراحل بخدش الحياء من خلال روايتي السكرية وقصر الشوق، ما أثار موجة غضب بين الأوساط الثقافية في مصر.

 

 

 


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك