تعرف على طريقة اختيار الفائز بالكرة الذهبية - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تعرف على طريقة اختيار الفائز بالكرة الذهبية

الشروق
نشر في: الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 10:23 ص | آخر تحديث: الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 10:23 ص

ينتظر عشاق كرة القدم حول العالم، الإعلان عن الفائز بجائزة الكرة الذهبية، والتي تمنحها مجلة «فرانس فوتبول» لأحسن لاعب في العالم خلال العام.

وجائزة الكرة الذهبية هي جائزة سنوية مقدمة من مجلة (فرانس فوتبول) تمنح لأفضل لاعب كرة قدم، وانطلقت نسختها الأولى عام 1956، حيث كانت المجلة الشهيرة وراء الفكرة وكانت هي التي تختار اللاعب الذي سيمنح الجائزة ولكنه أصبح حاليا يتم اختيار اللاعب بعد تصويت يتم من قبل الصحفيين المختصين بكرة القدم.

تقوم المجلة باستفتاء قائمة من 173 صحفيًا من حول العالم بشكل غير علني، بحيث يقوم كل صحفي باختيار أفضل ثلاثة لاعبين من وجهة نظره، ليحصل الأول على خمس نقاط، الثاني على ثلاث نقاط والثالث على نقطة وحيدة.

بعد فرز الأصوات وتوزيع النقاط حسب موقع كل لاعب في قائمة المستفتين على الجائزة، يتم في النهاية ترتيب اللاعبين تنازلياً ويحصل صاحب المركز الأول على الكرة الذهبية.

كانت الجائزة تمنح في البداية للاعبين الأوروربيين، قبل أن يتم تعديل لائحتها عام 1995، وأصبح يتم منحها لجميع لاعبي العالم الذين يلعبون في الأندية الأوروبية.

وبات النجم الليبيري السابق جورج ويا أول لاعب غير أوروبي يمنح الجائزة عام 1995، وأصبحت الجائزة تمنح لجميع اللاعبين ولم تعد قاصرة على اللاعبين المحترفين في القارة العجوز عام 2007.

وفي عام 2010 تم الاتفاق على إيقاف الجائزة و دمجها مع جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم المقدمة من (فيفا) تحت مسمى كرة الفيفا الذهبية، وفي عام 2016، لم تتوصل فرانس فوتبول مع فيفا لاتفاق حول تجديد العقد، وهو ما أعاد المجلة للتفرد بالكرة الذهبية، فيما أنشأ فيفا جائزة جديدة تحت مسمى الأفضل (ذا بيست).

ولن تقتصر جائزة الكرة الذهبية على الرجال هذا العام، حيث خصصت فرانس فوتبول جائزتين أُخرتين، الأولى هي الكرة الذهبية لأفضل لاعبة في العام، والثانية هي جائزة كوبا التي ستمنح لأفضل لاعب شاب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك