الصحة: 10 آلاف مريض يعالجون بـ«سوفالدى» فى 24 مركزًا منذ أكتوبر - بوابة الشروق
الخميس 13 يونيو 2024 9:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الشاذلى: الرصيد الحالى من العقار يكفى لعلاج 20 ألف مريض آخرين.. وفاعلية الأدوية الجديدة 96٪..

الصحة: 10 آلاف مريض يعالجون بـ«سوفالدى» فى 24 مركزًا منذ أكتوبر

سوفالدى.. امل جديد لمرضى الكبد أثبت فاعليته - أرشيفية
سوفالدى.. امل جديد لمرضى الكبد أثبت فاعليته - أرشيفية
كتبت ــ أسماء سرور:
نشر في: الأحد 4 يناير 2015 - 9:42 ص | آخر تحديث: الأحد 4 يناير 2015 - 9:42 ص

قال عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية الدكتور يحيى الشاذلى إن عدد مرضى فيروس «سى» الذين بدأوا فى العلاج بعقار «سوفالدى» منذ منتصف أكتوبر حتى أمس، تجاوز الـ10 آلاف مريض على مستوى الجمهورية، وأشار إلى أن الرصيد الحالى من العقار يكفى لعلاج 20 ألف مريض آخرين.

وأشار الشاذلى لـ«الشروق»، أمس، إلى أن عدد المراكز التى تقوم حاليا بصرف العقار 24 مركزا من أصل 26 مركزا تابعا للجنة، وذلك بعد ضم مستشفيات إضافية فى المرحلة الثالثة التى بدأت صرف «سوفالدى» الاسبوع الماضى، وهى مستشفيات أحمد ماهر التعليمى بالقاهرة، والقاهرة الجديدة، وحميات الغردقة، والفيوم العام، وحميات أسوان، ودمنهور التعليمى بالبحيرة، وحميات شبين بالمنوفية، وحميات السويس.

بينما تشمل مراكز المرحلة الثانية من العلاج التى بدأت منتصف نوفمبر الماضى، صرف العقار للمرضى حميات قنا، ومركز كبد سوهاج، وحميات بنها، وحميات دمياط، ومستشفى الأحرار بالزقازيق، وحميات طنطا، ومعهد كبد المحلة، ومستشفى شبين الكوم التعليمى بالمنوفية، وحميات دمياط.

أما مراكز المرحلة الأولى التى بدأت فى توفير العلاج منتصف أكتوبر الماضى فهى معهد الكبد بالقاهرة، مستشفيات القاهرة الفاطمية، والمنصورة الدولى، والابيارى بالاسكندرية، وبنى سويف العام، جراحات اليوم الواحد بسمالوط، ومركز الكبد بكفر الشيخ، ومركز الوليدية بأسيوط.

وأضاف أن المرضى الذين يقعون تحت مظلة التأمين الصحى يعالجون حاليا فى 8 مستشفيات تابعة للهيئة بنفس القواعد المحددة من قبل اللجنة، باستثناء من تم تقييمهم وتسجيلهم فى المراكز التابعة للجنة الذين سيستمرون فى العلاج بالمراكز، أما عن مرضى الجيش والشرطة فسيتم علاجهم فى المستشفيات التابعة لهم وفقا لرغبتهم.

وأكد الشاذلى أن عام 2015 سيشهد العلاج بالأدوية المركبة لعلاج مرضى فيروس سى، بعد ثبات فاعليتها للنوع الجينى الرابع الموجود فى مصر والاستغناء على حقن الإنترفيرون نهائيا، موضحا أن العقاقير المركبة تحتوى على عقارين أو ثلاثة يتم دمجها فى كبسولة واحدة.

ولفت إلى أن الأدوية الحديثة المركبة يمكن أن تخفض فترة العلاج إلى أقل من 3 أشهر، وتصل فاعليتها إلى 96%، وأضاف أن اللجنة ستقوم باختبار أكثر من دواء آخر لعلاج فيروس سى، وسيتم طرحها خلال 6 أشهر.

وأشار إلى أن الرصيد الحالى من العقار الجديد يكفى لعلاج 20 ألف مريض آخرين، ومع بداية العام الجديد سينتهى توريد الـ225 ألف جرعة المتفق عليها مع شركة «جلياد» الامريكية.

من جانبه، قال المهندس طارق سعد مساعد وزير التخطيط ومصمم الموقع الإلكترونى لـ«سوفالدى» لـ«الشروق» إن إجمالى عدد المرضى الذين سجلوا بياناتهم على الموقع الالكترونى للحصول على سوفالدى تجاوز الـ700 ألف مريض.

وأضاف ان الاعداد انخفضت بنسبة كبيرة خلال الاسابيع الماضية، فى حين سجلت الأرقام أعلى نسبة لتسجيل أسماء المرضى فى اليومين الأول والثانى، وتجاوزت الـ120 ألف مريض، مستطردا «محافظات الدقهلية والشرقية والقاهرة هى اعلى المحافظات فى تسجيل البيانات الكترونيا».

يذكر أن العقار المنتج من الشركة الأمريكية يوفر حاليا بسعر 300 دولار للعلبة شهريا، وهو ما يعادل 2200 جنيه فقط، فى حين أن ثمنه فى أمريكا 28 ألف دولار فى الشهر، وبذلك تصبح تكلفة العلاج التى قد تمتد لتصل إلى 6 أشهر فى بعض الحالات إلى حوالى 13 ألف جنيه مصرى بدلا من 168 ألف دولار وهو سعر العلاج الحالى فى امريكا بما يعادل أكثر من مليون جنيه مصرى، أى أن مصر حصلت على العلاج بما يمثل 1٪ من السعر العالمى، وفقا لتصريحات مسئولى وزارة الصحة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك