اكتشاف معبد أثري يعود للعصر الروماني و3 تماثيل أسفل منزل بسوهاج - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اكتشاف معبد أثري يعود للعصر الروماني و3 تماثيل أسفل منزل بسوهاج

اكتشاف معبد أثري يعود للعصر الروماني و3 تماثيل داخل منزل بسوهاج
اكتشاف معبد أثري يعود للعصر الروماني و3 تماثيل داخل منزل بسوهاج
سوهاج - محمد عبد المجيد
نشر في: الخميس 4 فبراير 2016 - 12:46 م | آخر تحديث: الخميس 4 فبراير 2016 - 1:05 م

كشفت مباحث السياحة والآثار بمحافظة سوهاج، عن معبد أثري يرجع إلى العصر الروماني أسفل منزل عامل أثناء قيامه بالحفر والتنقيب بمنزله بمدينة ساقلتة، ما يعد أول إثبات علمي على أثرية مدينة ساقلتة.

تلقى مدير شرطة السياحة والآثار اللواء أحمد شاهين، معلومات عن قيام عامل بمنطقة الشنشيفي بمدينة ساقلتة بالحفر والتنقيب عن الآثار داخل منزله.

وعلى الفور تم تشكيل فريق بحث تحت إشراف مدير مباحث السياحة والآثار اللواء علاء السباعي، حيث أكدت تحريات رئيس مباحث السياحة والآثار بسوهاج المقدم أحمد رفعت صحة المعلومات، وتمكنت قوة من شرطة السياحة والآثار بقيادة المقدم أحمد مصطفى والرائد أحمد إيهاب مقلد، من ضبط المتهم ويدعى (عبدالله.ح.أ) 42 سنة، وعثر بمنزله على حفرة بمحيط 80 سم وعمق 3 أمتار تنتهي بسرداب يفتح من الناحية الشرقية تؤدي إلى معبد من الحجر الجيري عليه رسومات وكتابات ومكسو بالطين بعرض 80 سم وارتفاع متر و30 سم يعلوه سقف من الحجر الجيري مغطى بالطين ومكسو بالفخار عليه رسومات وزخارف ويمتد من الغرب إلى الشرق بطول متر و95 سم ينتهي بحفرة دائرية عمقها 3 أمتار ومن الجنوب قبو من الحجر الجيري عليه رسومات وزخارف وهي شواهد أثرية ثابتة، كما تم ضبط 3 قطع أثرية أخرى من الحجر الجيري ترجع إلى العصر الروماني.

وتشير الحفريات إلى وجود معبد أثري أو مقصورة أثرية، حيث انتقلت لجنة من آثار سوهاج وأكدت أثرية الموقع وأهميته التاريخية وأوصت بتشكيل لجنة من وزارة الآثار والترميم الأثري لبيان تاريخ المكان. وطالبت اللجنة وزارة الآثار بضم ساقلتة إلى الآثار مثل أخميم والمنشاة وابيدوس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك