السبت 18 أغسطس 2018 9:52 م القاهرة القاهرة 29.3°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل ترى تجربة نادي «بيراميدز» ستصب في مصلحة الكرة المصرية؟

ناسا ترحج إمكانية الحياة على قمر من أقمار زحل

كتبت ــ تسنيم عبدالبارى:
نشر فى : الأحد 4 فبراير 2018 - 6:42 م | آخر تحديث : الأحد 4 فبراير 2018 - 6:42 م

توصل خبراء فى وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، إلى أدلة جديدة تشير إلى إمكانية الحياة على قمر «تيتان» وهو أحد الأقمار الكبرى لكوكب زحل، حيث توصلوا لأدلة تفيد بوجود كائنات حية دقيقة تعيش على سطح هذا القمر.

وبحسب ما ذكرته وكالة سبوتنك، اليوم، فقد أوضح العلماء أن قمر «تيتان» يحتوى على عناصر كيماوية مهمة هى (الأكريلونيتريل) و(السيانيد الفينيل) وتساعد هذه المواد فى تكوين بنية خلية حية تجعل من الممكن التكيف فى الحياة على سطح هذا القمر.

وبحسب الأبحاث التى توصل إليها علماء «ناسا» فإن جزيئات المادة الكميائية «الأكريلونيتريل» وجدت بكمية أكثر كثافة فى القطب الجنوبى للقمر، وأشار العلماء إلى أن الغلاف الجوى للقمر يحتوى على غاز الميثان الذى تماثل دورته على قمر«تيتان» دورة الماء على الأرض، عند درجة حرارة أقل بكثير نحو (−179 °م).

وأوضح الخبراء أن غاز الميثان الموجود فى الغلاف الجوى «الصعب» لقمر «تيتان» قد يوفر حياة لبعض الكائنات الحية على سطحه، باستخدامه بديلا للماء.

ونقلت «سبوتنك» عن رالف لورينز، عالم الكواكب فى جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، قوله إن تيتان سيكون ثانى أهم مكان يمكن للبشر البقاء فيه على قيد الحياة بعد الأرض على المدى الطويل، وذلك بسبب احتوائه على مصادر متنوعة للطاقة فى المستقبل.

يشار إلى أن قمر «تيتان» يوصف بأنه القمر الوحيد بين أقمار النظام الشمسى الذى يمتلك غلافا جويا كثيفا، كما يوصف غالبا بالقمر ــ شبيه الكوكب. ويمتلك هذا القمر قطرًا أكبر بـ 50% تقريبًا من قطر قمر كوكب الأرض، كما أنه أكبر حجما منه بنسبة 80%.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك