بعد محاصرته بـ4 مخالفات.. «فرافيرو» مكمل غذائي يبحث عن ترخيص - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 9:45 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد محاصرته بـ4 مخالفات.. «فرافيرو» مكمل غذائي يبحث عن ترخيص

تحقيق - دينا صالح
نشر في: الأربعاء 4 مارس 2015 - 1:53 م | آخر تحديث: الأربعاء 4 مارس 2015 - 2:54 م

«فرافيرو».. من الوهلة الأولى لسماع تلك الكلمة يتبادر إلى أذهاننا دور فؤاد المهندس في فيلم «العتبة جزاز» وأغنيته الشهيرة «العتبة جزاز والسلم نايلو في نايلو»، لكن عزيز القارئ إليك المفاجأة، هو نوع جديد من أنواع المكملات الغذائية المكونة من حبيبات الشوكولاتة، ويستخدم في علاج الأنيميا وفقر الدم.

«رسالة تحذيرية»

جهاز حماية المستهلك أصدر بيانًا تحذيريًا منتصف فبراير الماضي للمواطنين من شراء المكمل الغذائي «فرافيرو 27»، موضحًا أنه "تلقى شكاوى من بعض المستهلكين يتضررون من وجود منتج شوكولاتة يتم تصنيعه في أحد مصانع الحلويات ويتم تداوله بالصيدليات والمستشفيات باعتباره دواء لعلاج الأنيميا، وهو غير خاضع لإشراف الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية".

وذكر الجهاز، أنه "تم تكليف إدارة التحريات لفحص موضوع الشكاوى، وتبين أن المنتج يباع بالصيدليات، وأنه مسجل بالمعهد القومي للتغذية تحت رقم 5616/ 2012، والشركة المرخص لها بالمستحضر هي (بيوفاكت للصناعات الدوائية) وقد تنازلت عن الاسم التجاري وحق التصنيع وجميع حقوق استغلال المستحضر لصالح شركة (ديفارت لاب للأدوية) وبصورة نهائية".

وأضاف أنه "بمخاطبة المعهد القومي للتغذية بشأن المخالفات، أفاد بأن تنازل شركة (بيوفاكت) لـ(ديفارت لاب) تم دون علم المعهد القومي للتغذية، مما يلغي تسجيل المستحضر طبقا لقرار اللجنة المستديمة"، بحسب البيان.

«مواجهة»

في اليوم التالي لصدور بيان جهاز حماية المستهلك، ردت شركة «ديفارت لاب» المنتجة للمكمل الغذائي، على بيان الجهاز، بأن "ما ذكره حماية المستهلك غير صحيح"، نافية "تنازل شركة (بيوفاكت) مالكة المستحضر لها، وفقا لما جاء في بيان الجهاز، بل تم عقد وكالة تجارية بين الشركتين، وهذا لا يلغي المستحضر".

وأفادت الشركة، بأنها "تقدمت بطلب للدكتور طارق سلمان، مساعد وزير الصحة للشؤون الصيدلية، بطلب لتغيير المنشور الصادر بحقهم، وتمت الموافقة على الطلب مبدئيًا، ونحن في انتظار خروج الموافقة النهائية لإغلاق هذا الباب نهائيًا".

«استجابة خارج نطاق الخدمة»

بالبحث عن منشور الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية بشأن مستحضر «فرافيرو» وجد «الشروق» منشور صادر برقم (11) تحت عنوان «غش تجاري» بتاريخ 21/1/2015 ، يفيد بضبط وتحريز جميع تشغيلات المستحضر المستخدم لعلاج فقر الدم، بناءً على إفادة المعهد القومي للتغذية بأن ترخيص المستحضر يعتبر لاغيًا.

وحاولت «الشروق» التواصل مع رؤساء الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية، المعنية بالرقابة على الدواء وسحب العينات المخالفة، للرد على ما جاء في بيان الشركة المنتجة للمكمل الغذائي بشأن مخاطبتهم للشؤون الصيدلية بتغيير المنشور الصادر عن «فرافيرو27» وحصول الشركة على الموافقة المبدئية من الشؤون الصيدلية بذلك، ولكنها لم ترد.

«الدواء آمن»

قالت الدكتور زينب البكري، مدير المعهد القومي للتغذية، إن "المكمل الغذائي (فرافيرو) مسجل بالفعل لدى المعهد لكن ألغي الترخيص بسبب وجود عدة مخالفات ببنود الترخيص الذي حصل بموجبه على موافقة بتداوله"، مؤكدة أن "المنتج سليم وآمن".

وفندت مدير المعهد القومي، المخالفات التي ارتكبتها الشركة المنتجة لـ«فرافيرو» في أربع نقاط أساسية، هي: «تغيير لون الحبيبات التي يتكون منها المكمل الغذائي، تغيير حجم الحبيبات وشكلها، تغيير في شكل العلبة من الخارج، اسم الشركة الموجود على المستحضر من الخارج غير الاسم المدون في الترخيص».

وأضافت: "الترخيص بالنسبة لي مثل الدستور بالضبط، لازم أمشي عليه بالحرف الواحد أي تغيير فيه حتى لو لم يكن مضرًا بالصحة يجعل ترخيص المستحضر لاغيًا".

وأوضحت أنه "في حالة (فرافيرو) تقدمت الشركة المنتجة للمعهد بطلب تسجيل جديد وبالفعل قاموا بتقديم مستحضرهم وسنقوم بتحليله حتى يحصل على تسجيل جديد"، لافتة إلى أنه "لا يوجد مشكلة من إعادة تسجيل أي مستحضر طالما أن الترخيص لم يتم إلغائه بسبب تسببه في ضرر للصحة".

وردًا على سؤالها بشأن منشور الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية بعنوان «غش تجاري»، أكدت مدير المعهد القومي، أن "الشركة خالفت في بنود الترخيص فقط ولم يصدر من معهد التغذية لفظ غش تجاري"، قائلة: "التفتيش الصيدلي هو من يسأل على منشوره".

ولفتت إلى أن "وحدة الرقابة على الأغذية التابعة لوزارة الصحة طلبت من المعهد بشكل رسمي تحليل المستحضر، وتأكدنا بعد التحليل أنه غير مضر بالصحة".

«فرافيرو بين الطلب والسحب»

محررة «الشروق» قامت بجولة عشوائية في بعض الصيدليات، حيث تضاربت الأقاويل بشأن تواجد المنتج وسحبه، فقال أحد العاملين في صيدلية بمنطقة القصر العيني، إن "إدارة الصيدلية سحبت المكمل الغذائي منذ 3 أشهر لأنه يتسبب في حدوث مشاكل بالأعصاب، وأنه لن يتواجد في الصيدليات مرة أخرى".

في المقابل، أكد أحد العاملين في صيدلية بنفس المنطقة ، أن "فرافيرو عليه طلب ومش موجود دلوقتي وهييجى منه طلبية كمان يومين".

وقال أحد الصيادلة، في انفعال شديد ردًا على سؤال ما إذا كان المكمل الغذائي يوجد به مشكلة: "لو فيه مشكلة هرجعه للشركة وأخد فلوسي كاملة، مش من مصلحتي أطلبه لو فيه مشكلة"، فيما أضاف آخر: ""أعتقد أنهم سحبوه علشان هيغيروا شكل العلبة".

الصيدليات اتفقت جميعها على أمر واحد، هو أن منشور الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية بشأن سحب المكمل الغذائي، لم يصلهم ولا يعلمون عنه شيئًا.

«الرقابة.. مسجلة غياب»

قال الدكتور أحمد فاروق، رئيس لجنة الصيدليات بالنقابة العامة للصيادلة: "طول ما لا يوجد رقابة حقيقية على سوق الدواء في مصر هنجد مثل هذه المخالفات، فنحن نعاني من قصور شديد في الرقابة على الدواء من إدارة التفتيش الصيدلي".

وأضاف فاروق: "نقابة الصيادلة تقدمت بأكثر من شكوى لرئيس الوزراء إبراهيم محلب بخصوص ضعف الرقابة على الدواء، وبالفعل أقر مجلس الوزراء ضرورة إنشاء هيئة عليا للدواء منذ ثلاث أشهر، ولدينا مسودة نهائية لمشروع قانون إنشاء الهيئة، ولكن حتى الآن لا نجد أي تفاعل من جانب وزير الصحة".

كما أوضح رئيس لجنة الصيدليات، أن "المشكلة الأخرى بعد ضعف الرقابة، تكمن في ضعف الإجراءات العقابية على شركات الأدوية عند ضبط تشغيلات غير مطابقة للمواصفات، فلابد من وجود إجراءات عقابية صارمة وشديدة"، مشيرًا إلى أن "تشغيلات الدواء تحصل على أول تصريح للتداول لأول ثلاث تشغيلات فقط، وبعد ذلك يكون تداول التشغيلات دون تصريح، ومن ثم يتم اكتشاف التشغيلات المخالفة بشكل عشوائي".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك