«نيويورك تايمز»: خطاب نتنياهو يعرقل مسعى أوباما للاتفاق مع إيران - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 3:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«نيويورك تايمز»: خطاب نتنياهو يعرقل مسعى أوباما للاتفاق مع إيران

نيويورك - أ ش أ
نشر في: الأربعاء 4 مارس 2015 - 2:10 م | آخر تحديث: الأربعاء 4 مارس 2015 - 2:10 م

قالت صحيفة «نيويورك تايمز»، إن مسعى الرئيس باراك أوباما لتمرير اتفاق نووي محتمل مع إيران في الكونجرس المتشكك حيال هذا الأمر بالفعل، بات أصعب بكثير من أي وقت مضى عقب خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، أمام النواب الأمريكيين الذين يبدون بالفعل قلقهم من الاتفاق.

وسلطت الصحيفة، في تقرير بثته على موقعها الإلكتروني، الأربعاء، الضوء على تصريحات النائب السابق «لي إتش هاميلتون» وهو ديمقراطي والرئيس السابق للجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب ويدير الآن مركزا بجامعة إنديانا حول الكونجرس، بأن الرئيس الأمريكي يحمل على عاتقه عبئا ثقيلا جدا هو الإقناع بشأن المحادثات النووية الإيرانية، وهذه المهمة باتت أصعب بكثير عندما تم طرح حقائق قوية ضد الاتفاق الناشئ، كما فعل رئيس الوزراء الاسرائيلي.

ورغم أن هاملتون، شكك في حدوث أي تغيير في آراء بعض النواب إثر خطاب نتنياهو، إلا أنه قال إن "ما يفعله خطاب من هذا القبيل هو تعزيز وتكثيف المعارضة في نقطة حرجة".

وأضافت الصحيفة، أن خطاب نتنياهو الذي أثار جدلا كبيرا، سجل لحظة استثنائية في واشنطن، فقد اعتلى مسؤول أجنبي المنصة أمام أعضاء مجلسي النواب والشيوخ ليجادل بقوة ضد سياسات الرئيس الأمريكي الحالي.

ومن خلال ذلك، كان المسؤول الإسرائيلي يحث المشرعين على منحه الثقة -وليس للرئيس الأمريكي- عندما يتعلق الأمر بمنع إيران من امتلاك سلاح نووي. ويعتبر هذا الخطاب الثالث لنتنياهو أمام الكونجرس حيث تحدث أيضا في عامي 1996 و2011.

وكشفت الصحيفة، أن حالة غضب واضحة انتابت أوباما بعد خطاب نتنياهو، فعندما سئل عن الخطاب بعدها في المكتب البيضاوي، رفض الرئيس الأمريكي الضغط من جانب رئيس الوزراء الإسرائيلي، متعهدا بطرح قضيته أمام كل عضو في الكونجرس بمجرد التوصل إلى اتفاق فعلي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك