السفير المصري بالكويت يطلق أسبوع الثقافة الشعبية المصرية بافتتاح معرض «اللي بنى مصر» - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:35 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السفير المصري بالكويت يطلق أسبوع الثقافة الشعبية المصرية بافتتاح معرض «اللي بنى مصر»

السفير المصري بالكويت عبد الكريم سليمان
السفير المصري بالكويت عبد الكريم سليمان
الكويت - أ ش أ
نشر في: الأربعاء 4 مارس 2015 - 1:12 م | آخر تحديث: الأربعاء 4 مارس 2015 - 1:12 م

أطلق السفير المصري بالكويت عبد الكريم سليمان، أمس الثلاثاء، فعاليات أسبوع الثقافة الشعبية المصرية بالكويت، بافتتاح معرض التصوير الضوئي تحت اسم (اللي بنى مصر)، الذي يوثق عددًا من الحرف اليدوية بشكل جمالي.

وذكر بيان للسفارة، اليوم الأربعاء، أن هذا النشاط يأتى في إطار التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين بالتعاون مع المجلس الوطني الكويتى للثقافة والفنون الآداب.

وقال السفير سليمان، إن "هذا الأسبوع يأتي انطلاقًا من إيمان السفارة بربط أبناء الجالية المصرية على أرض الكويت بالفنون المصرية على اختلافها خاصة الشعبية منها، وفي إطار التعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت، الذي يستحق الشكر منا لما بذله من تسهيلات في الإنجاز والتحضير لهذه المهام التي نعلم أنها لم تكن باليسيرة ولكن ثقتنا بهم كبيرة".

وأضاف أننا "لا نمتلك منتجًا بحجم الثقافة نستطيع أن نسوقه ونعتمد عليه"، مشيرًا إلى أن الثقافة اقتصاد لابد أن يستغل في دفع عجلة التنمية، ليربط الإنسان بجذوره ويعلي من قيم الانتماء وتعزيز الهوية.

وأوضح السفير، أن الفعاليات الثقافية تتضمن أيضًا استضافة فرقة النيل للآلات الشعبية، وهي من أهم الفرق التي تحمل تراث مصر بداية من حلايب وشلاتين والنوبة وأغاني الصعيد والدلتا والوجه البحري، وتقدم الفرقة حفلتين الأولى تخصص لأغاني الفلكلور المصري، والحفل الثانية ستكون عن السيرة الشعبية والموال.

وتابع أن "هذه الفرقة تحمل بين أعضائها أهم الرموز التي تعبر عن وجه مصر الأصيل، فمؤسسها هو المبدع الكبير زكريا الحجاوي الذي طاف مصر يجمع مبدعيها، ليكون فرقته التي انطلقت من خمسينات القرن الماضي وحتى الأن".

وأشار سليمان، إلى أنه سيتم أيضًا استضافة فرقة الأراجوز وخيال الظل، لتقديم عروضها في هذا الأسبوع.

وقال السفير، إنه "إيمانًا من السفارة المصرية في الاحتفاء برموز الفن الشعبي من حملة الموروث سيتم عقد ندوة تحت عنوان (الكنوز البشرية) وسيتم تكريم بعض رموز الفن الشعبي المصري".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك