رئيسة «الفيدرالي الروسي» من البرلمان: تحطم الطائرة الروسية كان مأساة.. ومصر نفذت نحو 90% من إجراءات استئناف الرحلات الجوية مع بلادنا - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 4:04 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيسة «الفيدرالي الروسي» من البرلمان: تحطم الطائرة الروسية كان مأساة.. ومصر نفذت نحو 90% من إجراءات استئناف الرحلات الجوية مع بلادنا

الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب
الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب
كتب - أحمد عويس:
نشر في: السبت 4 مارس 2017 - 1:52 م | آخر تحديث: السبت 4 مارس 2017 - 1:52 م

• «عبدالعال» يؤكد الانتهاء من تشكيل لجنة الصداقة البرلمانية بين مصر وروسيا

أكد الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، الانتهاء من تشكيل لجنة الصداقة البرلمانية بين مصر وروسيا، على أن تبدأ أعمالها اعتبارًا من اليوم.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع رئيسة المجلس الفيدرالي الروسي، فالنتينا مافيينكو، في مقر مجلس النواب المصري.

وأشار «عبدالعال» إلى أن جمعية الصداقة البرلمانية بين البلدين ستهتم بالعديد من الملفات السياسية والاقتصادية، وكذلك الملفات السياحية على صعيد التعاون بين البلدين.

وأوضح رئيس مجلس النواب أن اللقاء تناول كذلك الترتيبات الخاصة بمؤتمر البرلمان الدولي في أكتوبر المقبل؛ لمناقشة الملفات بين البلدين.

ومن جانبها، أكدت رئيسة المجلس الفيدرالي الروسي، فالنتينا مافيينكو، أن السلطات المصرية نفذت نحو 90% من الإجراءات المطلوبة لاستئناف الرحلات الجوية الروسية إلى مصر.

وقالت «مافيينكو»: «هذا الموضوع له خصوصية، وتمت مناقشته خلال المباحثات التي أجريت مع الجانب المصري قبل هذا المؤتمر. والمجلس الفيدرالي الروسي يتابع عن كثب هذا الأمر».

وأضافت «مافيينكو»، أن «تحطم الطائرة الروسية كان مأساة وكارثة في تاريخ روسيا، لذا يجب الأخذ بعين الاعتبار جميع الإجراءات لتأمين المطارات، ويمكن القول بارتياح إن السلطات المصرية والروسية وأجهزة الأمن في الجانبين اتخذت قرارات في هذا الشأن، وتم تنفيذ الكثير من الإجراءات الضرورية لاستئناف الرحلات الجوية. وتم تقريبا تنفيذ نحو 90% من خارطة الطريق لاستئناف الرحلات، ويتبقى 4 نقاط فقط لاستكمال تنفيذ هذه الخارطة».

وأشارت رئيسة المجلس الفيدرالي الروسي إلى أنه تم إخبار الجانب المصري بضرورة تنفيذ النقاط الأربعة المشار إليها، وعقب تنفيذها سيصل مصر فريق من الخبراء الروس لتقديم الإمكانيات لاستئناف الرحلات الجوية.

ولفتت «مافيينكو» إلى أنه تم في بداية شهر مارس الجاري توقيع بروتوكول بين وزارة النقل الروسي ووزارة الطيران المدني المصرية، وننتظر التصديق عليه لتقديم الإمكانيات لاستئناف الرحلات، قائلة: «ننتظر جميعا الإعلان عن استئناف ذلك في أسرع وقت، وإن العلاقات الإيجابية بين الجانبين ستسهم في ذلك».

وقالت «مافيينكو» إن الاجتماع مع الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب المصري ليس الأول، وإن اجتماع اليوم تم فيه مناقشة موضوعات مختلفة ستساهم في تطوير العلاقات بين روسيا ومصر.

وأضاف «مافيينكو» أن التعاون والاتصالات المستمرة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والمصري عبدالفتاح السيسي مهمة جدا ودفعة للعلاقات بين البلدين، وأساس لتطوير العلاقات في المستقبل.

وتابعت «مافيينكو»: «أعتقد أن التعاون بين البرلمانين الرسوي والمصري سيساهم بشكل كبير في تطوير العلاقات في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية والتجارية وجذب الاستثمارات وإقامة منطقة صناعية روسية حرة في مصر».

وأشارت إلى أنه تم كذلك الاتفاق على التعاون بشأن العديد من القضايا الدولية خاصة ما يتعلق بمكافحة الإرهاب، وتم أيضا الاتفاق على استمرار التواصل بين الجانبين لتعزيز التعاون والعلاقات الراسخة بين مصر وروسيا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك