«مرفق الكهرباء» ينتهي من إعداد سيناريوهات الزيادات الجديدة المرتقبة على الأسعار - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 7:53 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«مرفق الكهرباء» ينتهي من إعداد سيناريوهات الزيادات الجديدة المرتقبة على الأسعار

كتب - محمد صلاح:
نشر في: الثلاثاء 4 أبريل 2017 - 5:12 م | آخر تحديث: الثلاثاء 4 أبريل 2017 - 5:12 م

- «الكهرباء» تستعد لإرسال مقترحات الزيادات الجديدة لـ«الوزراء» نهاية الشهر الجاري
- ارتفاع تكلفة سعر الكيلو وات / ساعة إلى 97 قرشًا مقارنة بالعام الماضي
قال مصدر مسئول بجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، إن الجهاز انتهى من إعداد عدة دراسات تتعلق بسيناريوهات الزيادة المرتقبة على أسعار فواتير الكهرباء يوليو المقبل، مؤكدا أن هناك دراسة تتضمن إعفاء محدودي الدخل الذين لا يزيد استهلاكهم عن 250-300 كيلو وات شهريًا، من إعادة هيكلة الدعم المقدم للمواطن، فيما يتحمل من يزيد استهلاكه عن 600 كيلو وات الجزء الأكبر من تكلفة الكيلو وات ساعة.

وأضاف المصدر فى تصريحاته لـ«الشروق»، أن تكلفة سعر الكيلو وات ساعة شهدت ارتفاعا كبيرا خلال الفترة الحالية؛ حيث وصلت تكلفة الكيلو الواحد 97 قرشًا مقارنة بالعام الماضي الذي بلغت فيه 86 قرشا، مشيرا إلى أن ارتفاع سعر الدولار أبرز العوامل التي أدت إلى المضي قدما في اعتماد الزيادات الجديدة.

وأشار المصدر إلى أن من يزيد استهلاكه عن 1000 كيلو وات سيتحمل تكلفة الكيلو وات بالكامل، ولن يحصل على دعم من الدولة، لضمان وصول الدعم لمستحقيه فقط من الفقراء ومحدودي الدخل الذين سيتم تطبيق الزيادة عليهم بشكل طفيف يتناسب مع متوسط دخولهم الشهري.

وكشف مصدر بوزارة الكهرباء، عن أن الوزارة تستعد لإرسال مقترحات إعادة هيكلة أسعار الكهرباء المقرر تطبيقها في يوليو المقبل لمجلس الوزراء نهاية الشهر الجاري، ليتم البت فيها وتحديد نسبة الدعم الذي ستقدمه الدولة للمواطن عند حصوله على الكهرباء.

وأكد المصدر، في تصريحاته لـ«الشروق»، أن مجلس الوزراء هو صاحب القرار في النهاية، منوها بأن الوزارة أعدت سيناريوهات ومقترحات زيادة أسعار الكهرباء ليتم دراستها من قبل رئاسة مجلس الوزراء، واتخاذ القرار المناسب الذي يعود بالنفع على المواطن والوزارة، مع الوضع في الإعتبار أن الزيادات الجديدة جاءت في إطار خطة الوزارة لرفع الدعم عن الكهرباء، بالإضافة لمواكبة ارتفاع سعر الصرف على مستوى العالم.

وأكد المصدر، أن جميع مقترحات الوزارة ستراعي محدودي الدخل الذين لا يزيد استهلاكهم عن 300 كيلو وات شهرياً، مؤكدا أن غالبية المقترحات تتضمن زيادة الشرائح الأولى بنسب طفيفة تتراوح من 10 - 20%، فيما يتحمل من يزيد استهلاكه عن 600 كيلو وات الجزء الأكبر من تكلفة الكيلو وات\ساعة.

في سياق متصل، أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه سيتم مراعاة محددوي الدخل في الزيادة الجديدة لشرائح الاستهلاك طبقا لتعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسي، مضيفا أنه سيتم الإعلان عن الزيادة الجديدة لشرائح الاستهلاك من خلال مؤتمر صحفي في يونيو القادم.

وأكد وزير الكهرباء، في تصريحات صحفية له، أن رفع الدعم تدريجيا على شرائح الاستهلاك بات ضرورة لا محال عنها، مشيرا إلى أن هناك ارتفاعا كبيرا في سعر صرف الدولار، إضافة إلى التكلفة الكبيرة للكيلو وات التي أصبحت مكلفة على الدولة.

وأشار إلى أنه من المتوقع الإعلان رسميا عن الزيادات الجديدة للشرائح في منتصف يوليو الجاري؛ وذلك بعد مناقشتها في المجموعة الاقتصادية ومجلس الوزراء، والأخذ بكافة السيناريوهات المتوقعة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك