وزير التعليم الفنى: لا تنتظروا «عاملا ماهرا» من المدارس الفنية - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 مايو 2024 6:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التعليم الفنى: لا تنتظروا «عاملا ماهرا» من المدارس الفنية

وزير التعليم الفنى والتدريب في حوارة مع محرر «الشروق»- تصوير محمود العراقي
وزير التعليم الفنى والتدريب في حوارة مع محرر «الشروق»- تصوير محمود العراقي
حوار ــ معتز سليمان:
نشر في: الإثنين 4 مايو 2015 - 9:21 ص | آخر تحديث: الإثنين 4 مايو 2015 - 11:21 ص

• محمد يوسف: لا نجد خامات ونعانى من مشاكل مزمنة.. و50% من الطلاب لا يجيدون القراءة والكتابة

• الفصل بين وزارتى التعليم الفنى والتربية والتعليم سيساعد فى حل مشكلات القطاع الفنى والتدريبى

 قال الدكتور محمد يوسف وزير التعليم الفنى والتدريب إن هناك مشكلات مزمنة مرتبطة بالقطاع، وإنه لابد من النظر إليها بطريقة مختلفة، عن طريق توفير نظام للمعلومات يرصد احتياجات سوق العمالة، مضيفا أن الفصل بين وزارتى التعليم الفنى والتربية والتعليم سيساعد فى الاهتمام بالقطاع وتوفير الخامات اللازمة لعمليات التدريب خصوصا أن مديريات التربية والتعليم على مستوى الجمهورية كانت تتجاهل هذا الأمر سابقا، والفصل سيساعد فى الارتقاء بالقطاع.

• ما هو الهدف الأساسى من إنشاء الوزارة؟
ــ الهدف الأساسى من إنشاء الوزارة هو الاهتمام بالتعليم الفنى ورفع كفاءة الخريج حتى يستطيع تلبية احتياجات سوق العمل، ويقدر عدد الطلاب بالتعليم الفنى بنحو 2 مليون طالب والتجارب السابقة أثبتت أن وجود التعليم الفنى بجوار التربية والتعليم لم ينتج عنه الثمار المرجوة.

• متى بدأ العمل على إنشاء الوزارة؟
ــ بدأ العمل فعليا منذ أن توليت منصب نائب وزير التربية والتعليم فى شهر يونيو 2014.

• ما الأهداف التى تسعى لتحقيقها؟
ــ هناك العديد من الأهداف أبرزها تطوير المناهج وتدريب المعلم ورفع درجات التعاون مع قطاع الصناعة والتعرف على احتياجات سوق العمل والمعيار الحقيقى للنجاح توفير فرصة عمل للخريج فى نفس تخصص دراسته.

• من أين تأتى ميزانية الوزارة فى الوقت الحالى؟
ــ ميزانية الوزارة مقتطعة من وزارة التربية والتعليم، وسيكون هناك ميزانية مستقلة بداية من العام القادم

• هل هناك أثر لتعديل مسمى وزارة التعليم الفنى من وزارة دولة إلى وزارة؟
ــ قرار رئيس الجمهورية بتعديل المسمى إلى وزير للتعليم الفنى والتدريب، بدلا من وزير الدولة للتعليم الفنى والتدريب، أعطى إطار أبسط وأسهل كى نعمل كوزارة تنفيذية، ننفذ وليس فقط نضع استراتيجيات.

• امتحانات الدبلومات الفنية هل ستخضع للتعليم الفنى أم للتربية والتعليم؟
من المتعارف عليه أن امتحانات الدبلومات الفنية تخضع دائما لإشراف قطاع التعليم الفنى، والعام الحالى ستخضع لإشرافنا، لكن هناك بعض الأمور المعاونة مثل الأمن ستعمل وزارة التربية والتعليم على توفيرها العام الحالى، وبداية من العام القادم ستخضع لإشراف التعليم الفنى كاملا.

• متى سيتم العمل على تطوير المناهج؟ وما هو المستهدف من التطوير؟
ــ تطوير المناهج يجب أن يكون بطريقة غير تقليدية بأن يعتمد على المهارات وليس المحتوى، وأن يشتمل على المعلومات التى تساعد الطلاب فى تنفيذ الشق العملى الذى يعتبر الأساس فى متطلبات السوق، ويتم حاليا مراجعة المناهج مع المتخصصين والتربويين للتأكد من وجود اتساق فى الرؤى بين جميع الأطراف المعنية بالتعليم الفنى.

• هل الخامات متوافرة بالمدارس للمساعدة فى عمليات التدريب؟
ــ هناك أزمة كبيرة جدا فى الخامات داخل المدارس، والفصل بين وزارتى التعليم الفنى والتربية والتعليم سيساعد فى حل هذه الأزمة.

• هل هناك طلاب يمتلكون خبرات يطلبها سوق العمل الحالى؟
ــ الكثير من الطلاب يمتلكون خبرات ولكن ينقصها التدريب العملى وهو الأساس لنجاح المنظومة، والصناعة احتياجها الأول للعامل الماهر، والمناهج فى الوقت الحالى لا تصنع عاملا ماهرا.

• ما هو متوسطة إنتاجية العامل المصرى مقارنة بدول أخرى؟
ــ مقارنة بجهات أخرى فالعامل المصرى متقدم فى صناعات ومتأخر فى أخرى، وهناك مشكلات يجب حلها فى المستقبل تتمثل فى الإنتاجية والانضباط والجودة وثقافة العمل.

• هل هناك من مخطط لرفع تنسيق التعليم الفنى حتى لا يصبح مأوى للطلاب المخفقين؟
ــ الأمر متعلق بالعرض والطلب وتلقائيا سيتم رفع التنسيق للتعليم الفنى، خصوصا مع وجود التعليم المهنى والذى تم وضع خطة عمل لزيادة نسبته العام القادم من 4% إلى 16% ليضم الحاصلين على درجات أقل.

• ما ردك على القائلين بأن سوق العمل محدودة ولا توجد فرص عمل لأصحاب المؤهلات؟
ــ سياسة الوزارة تعمل على خلق خريج صاحب حرفة ومهنى وليس مشرفا فقط، وبذلك يتم فتح فرص أكبر للعمل فى مجالات مختلفة، ويقدر عدد الخرجين سنويا 615 ألف طالب تصل نسبة البطالة بينهم لـ34 %.

• طرحت فكرة «المدرسة الجاذبة» لجذب الطلاب للمدارس الفنية.. ما هى تفاصيل المشروع؟
ــ الهدف الأساسى من المدرسة الجاذبة، هو عودة الطلاب للمدرسة، الأمر الذى يترتب عليه تطبيق فكرة المدرسة المنتجة، خصوصا مع زيادة نسبة الغياب داخل المدارس وهناك آليات عدة منها الانضباط فى القرارات الوزارية التى تصدر بحق الطلاب أصحاب نسب الغياب العالية.

• هل تم وضع ضوابط لعودة الطلاب إلى المدارس؟
ــ الانضباط فى تنفيذ القرارات الوزارية أول خطوة لعودة الطلاب للمدارس، حيث تم تعميم منشور على مستوى الجمهورية يقضى بالسماح لطلبة التعليم الفنى، الذين لم يحصلوا على نسبة حضور 75% من التدريبات العملية، بدخول امتحانات آخر العام، على أن يتم تأجيل امتحان الدور الأول للدور الثانى تحقيقا لروح القانون.

• البعض يقول أن عمل الوزارة سيكون متداخلا مع وزارات عدة منها التربية والتعليم العالى والصحة؟
ــ من مهام الوزارة الرئيسية التنسيق بين وزارات عدة منها التربية والتعليم والتعليم العالى والصحة، نظرا لوجود معاهد ومدارس فنية صحية ومدارس التمريض والصناعة والقوى العاملة لوجود مراكز تدريب، بالإضافة إلى وضع السياسات الخاصة بالتدريب ومراقبة الأداء.

• ما هو تقييمك لمنظومة التعليم الفنى؟
ــ تعانى منظومة التعليم الفنى من مشكلات مزمنة، ونسعى لوضع حلول جذرية، أهمها أن 50% من طلاب التعليم الفنى لا يجيد القراءة والكتابة، بالإضافة إلى ضعف المناهج وعدم قدرتها على تلبية توفير المطلوب، وإهمال تدريب المعلم لسنوات طويلة.

اقرأ ايضا:

الثانوية العامة.. دروس بلا مدارس

خبراء تربويون: تعديل نظام التعليم ضرورة.. وضوابط الوزارة لن تنجح

عمر عبدالغنى.. قصة طالب «بيذاكر من منازلهم»

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك