«عروسة النيل خلاويص» مسلسل إذاعى يبرز دور النيل وأهميته للمصريين - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 4:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«عروسة النيل خلاويص» مسلسل إذاعى يبرز دور النيل وأهميته للمصريين

محمد الموجى الصغير
محمد الموجى الصغير
كتب ــ محمود مصطفى:
نشر في: الإثنين 4 مايو 2015 - 8:41 ص | آخر تحديث: الإثنين 4 مايو 2015 - 8:41 ص

يشهد حاليا استوديو 46 بالاذاعة تسجيل المسلسل الإذاعى «عروسة النيل خلاويص» والذى من المقرر أن يتم إذاعته خلال شهر رمضان القادم قبل الافطار على إذاعة البرنامج العام.
المسلسل يأتى فى إطار بروتوكول التعاون بين وزارة الموارد المائية والرى والإذاعة المصرية لحماية النيل من التلوث وتفعيلا لـ«وثيقة النيل» التى تستهدف حماية النهر الخالد من التعديات والتلوث والحفاظ عليه كمصدر وحيد للحياة فى مصر.
العمل تأليف الشاعر محمد هاشم ويشارك فى بطولته علا رامى، وعادل هاشم، وأسرار الجمال، وأمانى جادو، وعبير منير، وجميل عزيز، ومن إخراج نسرين لطفى، وتبلغ عدد حلقاته 30 حلقة، حيث يوجه من خلاله رسالة حول كيفية الاهتمام بالنيل ودوره وأهميته بالنسبة للمصريين، وكيفية الحفاظ عليه خلال المرحلة القادمة من التلوث، بالإضافة للتعرف على كيف تتعامل معه دول حوض النيل، بجانب إلقاء الضوء على العادات والتقاليد الخاصة بهم، ويبلغ عدد هذه الدول 11 دولة وهم «مصر، وبوروندى، وتنزانيا، ورواندا، وكينيا، وإريتريا، وأوغندا، وإثيوبيا، والسودان، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وجنوب السودان».
ويوضح العمل أن مصر كانت من أكثر الدول اهتماما بنهر النيل منذ القدم حيث كان يمثل الحياة عند الفراعنة، فالحضارة القديمة كانت تنقل الحجارة من الأقصر وأسوان إلى الأهرامات وقت ذاك عبر النيل.
وفى السياق ذاته يحمل تتر العمل أغنية تحت عنوان «مصر الجميلة» والتى تعبر عن مدى أهمية نهر النيل فى حياة المصريين، وهى من تأليف الشاعر الغنائى محمد هاشم، وألحان الموجى الصغير، وتوزيع هيثم فاروق، وتقوم بأدائها المطربة نواعم .
وتقول كلمات الأغنية :
«مصر جميلة بكل ما فيها.. حلوة بنيلها وصحاريها.. مصر جميلة محتاجة منا.. نبقى كده على طول فاكرينها.. مصر سياحة مصر آثار.. ناس شغالة ليل ونهار.. فيها خفرع وكمان خوفو.. فيها تاريخ بنفك حروفه.. مصر جميلة بكل ما فيها.. حلوة بنيلها وصحاريها».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك