الزراعة: 2 مليون يورو لإعادة تأهيل الوديان في مطروح بشراكة أوروبية - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 4:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الزراعة: 2 مليون يورو لإعادة تأهيل الوديان في مطروح بشراكة أوروبية

الدكتور عصام فايد وزير الزراعة
الدكتور عصام فايد وزير الزراعة
كتب - السيد علاء
نشر في: السبت 4 يونيو 2016 - 1:18 م | آخر تحديث: السبت 4 يونيو 2016 - 1:18 م

• فايد: المشروع يوفر 1000 فرصة عمل لأهالي المحافظة ويستفيد منه 2000 أسرة

وقعت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في مركز بحوث الصحراء، اليوم، اتفاقية للتعاون المشترك مع برنامج الاتحاد الأوروبي للتنمية الريفية، للبدء في تنفيذ مشروع إعادة تأهيل وتطوير الوديان بمحافظة مطروح بتكلفة إجمالية قدرها 2 مليون يورو.

وقال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة، إن المشروع يستهدف إحداث تنمية زراعية حقيقية في محافظة مطروح، انطلاقا من حرص الدولة وخطة الحكومة لتنمية المناطق الحدودية والساحلية، وتحقيق تنمية مستدامة بها، مما يساهم بشكل مباشر في رفع مستوى معيشة أبناء هذه المناطق.

وأكد فايد، أن الاتفاقية تأتي في إطار السياسة الخارجية للتعاون مع دول الاتحاد الأوروبي، فضلا عن حرص وزارة الزراعة على تمويل مشروعات التنمية الزراعية المستدامة بمناطق الزراعات المطرية في محافظة مطروح من خلال منح خارجية لتخفيف العبء عن كاهل الدولة ودعم الاقتصاد الوطني.

وأشار وزير الزراعة إلى أن المشروع يصنف ضمن المشروعات الناجحة حيث تم تنفيذ عدة مشروعات مماثلة على مدار السنوات السابقة لإعادة تأهيل بعض الوديان في محافظة مطروح، والاستفادة من مياه الأمطار واستخدامها في الزراعة، بهدف تحسين مستوى المعيشة الاجتماعي والاقتصادي لأهالي مطروح.

وتابع، أن المشروع الجديد يستفيد منه حوالي 2000 أسرة بشكل مباشر، كما سيوفر حوالي 1000 فرصة عمل للشباب من أهالي المحافظة.

من جانبه، قال الدكتور نعيم مصلحي، رئيس مركز بحوث الصحراء، إن المشروع سيعمل على تنمية بعض الوديان بمحافظة مطروح، وإعادة تأهيل بعض الوديان القديمة بإجمالي 50 كيلو متر، موضحًا أن المشروع سينفذ في منطقة تبلغ مساحتها 15 ألف كيلو متر مربع.

وأضاف، أنه سيتم إنشاء 100 خزان بسعة تخزينية 150 كم3 من مياه الأمطار من أجل استصلاح وتنمية 200 فدان من الأراضي الجديدة في الوديان، وزراعتها بالمحاصيل البستانية مثل التين والزيتون واللوز وتحسين إنتاجية الزراعات القائمة في الوديان القديمة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك