وزير المالية اليوناني يتهم دائني بلاده بـ «الإرهاب» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 1:10 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير المالية اليوناني يتهم دائني بلاده بـ «الإرهاب»

وزير االمالية اليوناني، يانيس فاروفاكيس
وزير االمالية اليوناني، يانيس فاروفاكيس
مدريد - الفرنسية
نشر في: السبت 4 يوليه 2015 - 12:48 م | آخر تحديث: السبت 4 يوليه 2015 - 12:48 م

اتهم وزير االمالية اليوناني، يانيس فاروفاكيس، السبت، دائني بلاده بـ"الإرهاب" وبأنهم يريدون "إذلال اليونانيين" الذين دعوا إلى استفتاء الأحد حول المقترحات الأخيرة للجهات الدائنة.

وفي مقابلة مع صحيفة "ال موندو" الأسبانية، قال فاروفاكيس، إن "ما يفعلونه مع اليونان يسمى إرهابا". وأضاف أن "ما تريده بروكسل والترويكا اليوم، هو أن تفوز الـ"نعم" حتى يتمكنوا بذلك من إذلال اليونانيين".

وفي حديثه عن السياسة التي يعتمدها دائنو أثينا، صندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي والاتحاد الأوروبي، تساءل الوزير اليوناني "لماذا أرغمونا على إقفال المصارف؟ لماذا يبثون الخوف بين الناس؟ وعندما يعمدون إلى بث الخوف، هذه الظاهرة تسمى الإرهاب".

في غياب اتفاق مع الدائنين على تمديد برنامج المساعدة المالية إلى ما بعد 30 يونيو، أعلنت الحكومة اليونانية عن إقفال المصارف ومراقبة رؤوس الأموال حتى السادس من يوليو.

وأيا تكن نتيجة الاستفتاء الأحد -رئيس الوزراء اليكسيس تسيبراس يدعو إلى التصويت بـ"لا" ورئيس المفوضية الأوروبية جان-كلود يونكر بـ "نعم"- ستعيد المصارف اليونانية فتح أبوابها، وسيتم التوصل إلى اتفاق مع الدائنين، كما أكد فاروفاكيس.

وقال وزير المالية اليوناني "أيا تكن نتيجة الاستفتاء، سيتم التوصل إلى اتفاق الاثنين، أنا مقتنع بذلك اقتناعا تاما. أوروبا تحتاج إلى اتفاق، واليونان تحتاج إلى اتفاق، بحيث أننا سنتوصل إلى اتفاق".

وقال فاروفاكيس الذي يكرر القول إنه سيستقيل إذا ما فازت الـ "نعم" إن "ما تريده بروكسل والترويكا اليوم هو أن تفوز الـ "نعم" حتى يتمكنوا بذلك من إذلال اليونانيين".

واتهم أيضا معارضيه بأنهم يريدون أن يجعلوا من "اليونان عبرة للآخرين" فيما تزداد قوة حزب بوديموس اليساري الراديكالي في أسبانيا، حليف حزب سيريزا اليوناني، مع اقتراب الانتخابات التشريعية.

وخلص فاروفاكيس إلى القول "اعتقد أن أوروبا كلها تحتاج إلى أحزاب مثل سيريزا وبوديموس، أحزاب تنتقد النظام لكنها موالية للاتحاد الأوروبي وديموقراطية. معارضونا يريدون تصويرنا بوصفنا رافضين للاتحاد الأوروبي، لكن لا، هذا ليس صحيحا، نحن لسنا كذلك".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك