زيزينيا.. بشر عبدالظاهر يحاول معرفة سر الهوية المصرية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 7:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

زيزينيا.. بشر عبدالظاهر يحاول معرفة سر الهوية المصرية

لقطة من مسلسل زيزينيا
لقطة من مسلسل زيزينيا
كتب ــ وليد أبوالسعود:
نشر في: السبت 4 يوليه 2015 - 1:55 م | آخر تحديث: السبت 4 يوليه 2015 - 2:51 م

بطاقة العمل:

اسم العمل: زيزينيا

عدد الأجزاء: 2

تأليف: أسامة أنور عكاشة

إخراج: جمال عبدالحميد

تاريخ العرض: أول جزء عام 1997 والجزء الثانى عام 2000

الابطال: يحيى الفخرانى – آثار الحكيم – هالة صدقى ــ أحمد بدير ــ فردوس عبدالحميد ــ سيمون ــ أحمد السقا ــ منى زكى ــ أبوبكر عزت ــ جميل راتب ــ هدى سلطان.

«عمار يا اسكندرية يا جميلة يا ماريا».. كان صوت محمد الحلو الدافئ وألحان عمار الشريعى الرشيقة وكلمات أحمد فؤاد نجم التى تدخلك وبكل سلاسة إلى عالم من التساؤلات الجوهرية حول الشخصية المصرية وما اصلها وكيف تكونت من خلال شخصية بشر عامر عبدالظاهر التى لعبها يحيى الفخرانى أو بوتشى المولود لام ايطالية واب مصرى وكيف يدخل ويخرج فىالعالمين بكل سهولة وسلاسة وكيف اصبح بشر شخصية مستقلة بذاتها وهو تعبير عن الشخصية المصرية والسكندرية التى انفتحت لاستقبال العالم كله وحضاراتها سواء كانت زيارة أو غزو لتضربها كلها فى خلاط وتأخذ منها ما تريده لكن تبقى الشخصية المصرية.

تساؤل المسلسل طرحه أسامة انور عكاشة فى الكثير من أعماله منها «المصراوية» أو «ارابيسك» فمن منا ينسى الفيلا وكيف كانت تضم طرز معمارية رومانية يونانية عربية فرعونية ولكن لأنهم فصلوا كل مكون بمفرده انهارت فمصر مزجت كل هذا لتخلق لنفسها طرازا خاصا بها.

العمل الذى كان من المفترض أن يتم تقديم جزء ثالث منه توقف لوفاة صانعه وكان الجزء الثانى له قد شهد عدة تغييرات منها استبدال آثار الحكيم بهالة صدقى ومنى زكى بريهام عبدالغفور واحمد السقا بمحمود عزت وسماح انور بنهى العمروسى وايمان بمادلين طبر ونجوى فؤاد بجليلة محمود وخالد جلال بمحمود عبدالمغنى ورياض الخولى بشريف خير الله وكعادة عكاشة لم تؤثر تغييرات الممثلين على مستوى العمل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك