«النواب» يوافق على مد الطوارئ 3 أشهر - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 2:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«النواب» يوافق على مد الطوارئ 3 أشهر

كتبت - رانيا ربيع:
نشر في: الثلاثاء 4 يوليه 2017 - 4:16 م | آخر تحديث: الثلاثاء 4 يوليه 2017 - 4:16 م

وافق مجلس النواب على قرار رئيس الجمهورية بمد حالة الطوارئ بجميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر خلال جلسته العامة المنعقد الان وذلك من خلال وقوف الأعضاء المؤيدين، والذين كانوا أغلبية.

وأعلن علي عبد العال، رئيس مجلس النواب موافقته على القرار بعد توافر أكثر من ثلثي الأعضاء.

وقال عبد العال إن الجميع يعلم لماذا فرضت حالة الطوارئ، مشيرا إلى أنه لا زالت الظروف ذاتها قائمة، والبعض يعتقد أن الخطر زال، وبحكم مسئوليتي أؤكد أن الخطر لا يزال قائما.

وأشار إلى أنه تقضي الفقرة الرابعة من المادة 131 من اللائحة الداخلية بأنه يخطر رئيسُ مجلس الوزراء رئيسَ المجلس بقرار إعلان حالة الطوارئ، خلال الأيام السبعة التالية للإعلان، ليقرر ما يراه فى شأنه مشفوعاً ببيان عن الأسباب والمبررات التى دعت إلى ذلك، وإذا حدث الإعلان فى غير دور الانعقاد العادى، وجب دعوة المجلس للانعقاد فورا للعرض عليه.

ويعرض رئيس المجلس قرار رئيس الجمهورية بإعلان حالة الطوارئ على المجلس فى جلسة عاجلة يعقدها لهذا الغرض خلال أربعٍ وعشرين ساعة من إخطاره بالقرار.

وفى جميع الأحوال، تجب موافقة أغلبية أعضاء المجلس على إعلان حالة الطوارئ، ويكون إعلانها لمدة محددة لا تجاوز ثلاثة أشهر، ولا تُمَد إلا لمدة أخرى مماثلة بعد موافقة ثلثى عدد أعضاء المجلس. وإذا كان المجلس غير قائم، يُعرض الأمر على مجلس الوزراء للموافقة، على أن يُعرض على مجلس النواب الجديد فى أول اجتماع له، وتجب موافقة أغلبية أعضاء المجلس على إعلان حالة الطوارئ بالنسبة للمدة التالية لتاريخ هذا الاجتماع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك