مسؤول أمريكي: ملتزمون بحماية إسرائيل من إيران.. وطهران: سنرد بقوة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مسؤول أمريكي: ملتزمون بحماية إسرائيل من إيران.. وطهران: سنرد بقوة

النووي الايراني - ارشيفية
النووي الايراني - ارشيفية
أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 4 أغسطس 2015 - 5:20 م | آخر تحديث: الثلاثاء 4 أغسطس 2015 - 5:20 م
أكد مسؤول أمريكي بارز، أن واشنطن ملتزمة بحماية إسرائيل حال تعرضها لهجوم من قبل إيران.

وقال المسؤول الأمريكي، في تصريح نقلته صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني الثلاثاء: "نجدد تعهدنا يوميا من أجل إسرائيل باعتبارها دولة حليفة، وكلمة حليف لها معنى بالنسبة لنا. وتعني أنه إذا تعرضت لهجوم، سندافع عنك كدفاعنا عن أي عضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو)".

وأضاف المسؤول، الذي لم تكشف الصحيفة عن هويته، أن الولايات المتحدة انتابتها صدمة جراء مطالبة الزعماء الإيرانيين بتدمير إسرائيل عقب توقيع الاتفاق النووي.

وتابع: "ليست هذه الطريقة التي يتعامل بها العالم اليوم. ولكن لا يعني ذلك أنه لا ينبغي علينا توقيع اتفاق يقلل من خطر أن تصبح إيران دولة نووية. لا نتوقع أن تحدث إيران تغيرا جذريا في سلوكها عقب الاتفاق. ونحاول التعامل مع القضية النووية لتصل إلى مرحلة الشفافية والوضوح".

وشدد المسؤول على أن الاتفاق النووي يقلل من الحاجة إلى شن هجوم عسكري ضد إيران، مشيرا إلى أن الخيار العسكري خيار دائم، ولكن الاتفاق جعل هذا الخيار أقل ضرورة، ومؤكدا بقوله: "لكن إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها.. نحن نتفهم ذلك".

في المقابل، وصف قائد القوة البحرية للحرس الثوري الإيراني العميد علي فدوي الخيارات الأمريكية المطروحة على الطاولة بأنها "أصبحت موضع سخرية وتندر في وسائل الإعلام الغربية"، مؤكدا أن بلاده "سترد بكل قوة على أدنى تحرك عدواني تقوم به أمريكا".

وقال المسؤول الإيراني، في تصريح بثته وكالة أنباء «فارس» الإيرانية، إنه "منذ أعوام طويلة، تطلق أمريكا باستمرار مسألة الخيارات المطروحة على الطاولة في حين أنها تعلم جيدا بأنها غير قادرة على مواجهة إيران".

واعتبر فدوي، أن المفاوضات مع طهران "فرصة للدول المفاوضة"، قائلا "إن هذه الدول كانت تطلب التفاوض مع إيران منذ أعوام طويلة، والآن توفرت مثل هذه الفرصة فمن الأفضل لها أن تستثمرها".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك