صفقة «فى حب مصر» تهدد تحالف «الجبهة المصرية» - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 2:42 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صفقة «فى حب مصر» تهدد تحالف «الجبهة المصرية»

يحيى قدرى وسامح سيف اليزل
يحيى قدرى وسامح سيف اليزل
كتب ــ سامر عمر:
نشر في: الجمعة 4 سبتمبر 2015 - 8:43 ص | آخر تحديث: الجمعة 4 سبتمبر 2015 - 8:43 ص

دبت خلافات حادة خلال الساعات الماضية بين قيادات المجلس الرئاسى لائتلاف الجبهة المصرية، بسبب إصرار أغلب قيادات الجبهة الانسحاب من تحالف «فى حب مصر»، بعد استبعاد الأخير لأغلبية مرشحى الجبهة لمجلس النواب، وعلى خلفيتها تقدم النائب الأول لرئيس حزب الحركة الوطنية يحى قدرى، باستقالته من الحزب، احتجاجا على هجوم ائتلاف الجبهة ضده، بسبب اجتماعه مع مقرر اللجنة التنسيقية بالتحالف سامح سيف اليزل.

كانت الساعات الماضية شهدت تطورا كبيرا بين قيادات المجلس الرئاسى، عقب اجتماع اثنين من أعضاء المجلس منفردين مع مقرر اللجنة التنسيقية لتحالف «فى حب مصر»، مساء أمس الأول، دون الرجوع للمجلس مخالفين للقرار الصادر، الاثنين الماضى، بعدم التنسيق مع التحالف على القائمة أو الفردى، بحسب قيادى داخل الائتلاف.

وقال القيادى لـ«الشروق» إن يحيى قدرى، ورئيس حزب مصر بلدى قدرى أبو حسين، عقدا اجتماعا، مساء أمس الأول، مع مقرر التحالف اللواء سامح سيف اليزل، لمعرفة الاسماء التى تم اختيارها والمستبعدة من القائمة، واصفا اجتماعهم بأنه جاء مخالفا للقرار المجلس الرئاسى بعدم استمرار الاندماج مع التحالف.

وأضاف: «مقرر قائمة فى حب مصر أبلغهما بأن الائتلاف حصل على 9 مقاعد متوزعة على حزبى الحركة الوطنية ومصر بلدى، مع استبعاد مرشحى باقى الأحزاب من الائتلاف، الأمر الذى وصفه البعض بالصفقة»، مشيرا إلى وجود حالة الغضب بين أعضاء المجلس، بعد إبلاغ المستشار يحيى قدرى لمقرر القائمة خلال الاجتماع، باستمرار الائتلاف ضمن التحالف.

وتابع القيادى الذى فضل عدم ذكر اسمه: «عضو المجلس الرئاسى لائتلاف الجبهة ورئيس حزب الجيل ناجى الشهابى، يتواصل مع منسق قائمة بلادى لبحث تشكيل القائمة».

وفى السياق ذاته، قال ناجى الشهابى لـ«الشروق» إن المستشار يحيى قدرى خالف قرار لجنة الانتخابات لائتلاف الجبهة الذى صدر بالإجماع الاثنين الماضى، بالانسحاب من تحالف «فى حب مصر»، وأضاف: «صاحبا الاقتراح بالانسحاب المستشار يحيى قدرى وقدرى أبو حسين، ولجنة الانتخابات اعتبرت خلال اجتماعها، أمس، بأن كلا منهما يمثلان أنفسهما، ولا يمثلان الائتلاف الذى قرر إجراء مشاورات مع قائمة بلادى وتيار الاستقلال»، متسائلا: «ما الذى استجد لكى يتغير موقفهما من الرفض والانسحاب من قائمة فى حب مصر إلى الاستمرار».

وانتقد الشهابى أعضاء اللجنة التنسيقية للقائمة قائلا: «جنوحهم للهوى الشخصى فى اختيار أعضاء القائمة ممن لا خبرة لهم ولا تاريخ، وجعل القدرات المالية هى الفيصل فى ضم المرشح للقائمة بصرف النظر عن كفاءته أو خبرته، وكأنهم يريدون إعادة زواج المال بالسلطة»، متهما إياهما بمحاولة إجهاض حلم الرئيس السيىسى بتشكيل القائمة الوطنية.

وتسببت تصريحات أعضاء المجلس الرئاسى والبيان الصادر من لجنة الانتخابات للائتلاف باعتبار يحيى قدرى ممثل عن نفسه وليس الائتلاف، فى استقالته قدرى من حزب الحركة الوطنية.

وفى سياق متصل، وجه عضو لجنة الانتخابات لتحالف الجبهة المصرية الانتخابى محمود موسى، الشكر للمستشار يحيى قدرى، المستقيل من حزب الحركة الوطنية المصرية وتحالف الجبهة المصرية، لمجهوداته داخل الجبهة على مدى عام وأكثر منذ تأسيسها، وأضاف فى بيانه: «المستشار يحيى قدرى كان أحد أبرز قيادات الجبهة المصرية طيلة الفترة الماضية، ولعب دورا كبيرا فى استمرار التحالف، وعدم تفكيكه منذ أكثر من عام».

وعلمت «الشروق» من قيادى بحزب الحركة الوطنية، أن أحد أسباب استقالة قدرى من الحزب، هى رفض أمناء الحزب المشاركة بقائمة «فى حب مصر»، لأنهم يريدون خوض الانتخابات البرلمانية بقائمة خاصة بهم، لأن النسبة التى ستحصل عليها الجبهة داخل التحالف ستكون ضئيلة، ما سيؤثر على نسبة الحزب فى البرلمان المقبل، وقال الدكتور محمد الجمل، المنسق العام لقائمة بلادى، إنه جمد المفاوضات مع الجبهة المصرية لحين انتهاء الخلافات الداخلية بين أحزابها.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك