«خبراء»: مصر الأعلى عالميا في معدلات الإصابة البشرية بـ«إنفلونزا الطيور» - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 11:26 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«خبراء»: مصر الأعلى عالميا في معدلات الإصابة البشرية بـ«إنفلونزا الطيور»

أسماء سرور
نشر في: الأحد 4 أكتوبر 2015 - 5:38 م | آخر تحديث: الأحد 4 أكتوبر 2015 - 5:38 م

أعلن الدكتور محمد حسين، رئيس قسم الدواجن في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا، لدى إحدى الشركات العاملة في مجال الأدوية والصحة الحيوانية، عن إطلاق لقاح جديد يستهدف سلالة H5N1 من فيروس إنفلونزا الطيور عند الدجاج، مؤكدا أنه تم تطوير اللقاح لاستخدامه كأداة لمواجهة مستويات مكافحة مرض إنفلونزا الطيور.

وقال «حسين» خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد للإعلان عن اللقاح اليوم، أن اللقاح المهندس وراثيا هو الأول من نوعه والذي يمكن حقن الدجاج به بعمر 10 أيام لحمايتها من إنفلونزا الطيور سريعة الانتشار «فيروس H5N1».

وأكد أن منظمة الصحة العالمية وجهت الدعوة لإجراء برامج التلقيح الحيواني المناسبة في مصر كجزء من الجهود المبذولة للحد من الأثر السلبي لفيروس H5N1 والتداعيات الصحية والأمنية ذات الصلة، وقام فريق متخصص بالأبحاث والتطوير من الشركة مهمة إيجاد لقاح فعال يمكن أن يحقق نتائجاً مرضيةً في مواجهة سلسلة فيروسات إنفلونزا الطيور سريعة الانتشار.

من جانبه، قال الدكتور حسين علي حسين رئيس قسم علم الفيروسات في كلية الطب البيطري بجامعة القاهرة، أن التجارب الاستقصائية الرئيسية وصلت لمستويات حماية بنسبة 100% من الإصابة بسلالة إنفلونزا الطيور H5N1 المعزولة هنا في مصر.

وأوضح أن مصر تمتلك واحداً من أعلى معدلات الإصابة بفيروس H5N1 وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، و سجلت 65 حالة وفاة في 2014 بسبب انفلونزا الطيور، وتعد مصر هي الأعلى عالميا في الإصابات البشرية خلال العام الماضي، وذلك بخلاف خسائر نحو 30% من الثروة الداجنة بسب نفوقها.

وأضاف أن هذه الطريقة التي تم تصميم اللقاح الجديد من خلالها تضمن مستويات مرتفعة من الحماية ضد مجموعة واسعة من مختلف فيروسات إنفلونزا الطيور سريعة الانتشار التي تنتمي إلى السلالات الفرعية H5N1 وH5N2.

وشدد على أنه من خلال الحد من تسبب إنفلونزا الطيور سريعة الانتشار H5N1 بنفوق الطيور المصابة، تتضاءل فرص انتقال هذا الفيروس إلى كل من طيور الدجاج الأخرى والإنسان بصورة كبيرة.

ولفت إلى أن مصر لديها ثروة داجنة مرتفعة، مشيرًا إلى أن الإنتاج السنوي لمصر من الدواجن بلغ 580 مليون طائر، وأن الطيور المنزلية تقدر بنحو 150 مليون طائر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك