«الإسكان»: خطة لتطوير العشوائيات وربطها بالتنمية المستدامة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 10:01 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الإسكان»: خطة لتطوير العشوائيات وربطها بالتنمية المستدامة

عشوائيات بولاق - تصوير ابراهيم عزت
عشوائيات بولاق - تصوير ابراهيم عزت
كتب ــ أحمد عبدالحافظ:
نشر في: الأحد 4 أكتوبر 2015 - 8:43 ص | آخر تحديث: الأحد 4 أكتوبر 2015 - 8:45 ص

• تخصيص قرض المعونة الألمانية لتنفيذ مشروعات حيوية بالعشوائيات.. وخطة لتطوير المناطق غير الآمنة خلال 3 سنوات

قال وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور مصطفى مدبولى، إن الوزارة وضعت خطة استراتيجية قومية لتطوير المناطق العشوائية، بالتعاون مع الوزارات المعنية، وربطها باستراتيجية التنمية المستدامة لمصر ٢٠٣٠، التى وضعتها وزارة التخطيط، وأعلنت فى شهر مارس الماضى.

وحسب بيان للوزارة، أمس، قرر مدبولى تغيير هدف تخصيص قرض برنامج هيئة المعونة الألمانية فى مرحلته الثالثة، الذى تم توقيعه مع صندوق تطوير العشوائيات، بحيث تنفذ مشروعات حيوية وخدمية يشعر بها مواطنو المناطق العشوائية، أهمها مشروعات للصرف الصحى، والإسكان، بقيمة تصل إلى ١٣ مليون يورو، مع استمرار تنفيذ المشروعات التى بدأها الصندوق، قبل ضم وزارة التطوير الحضرى والعشوائيات لوزارة الإسكان فى الحكومة الجديدة، لحين إتمام عقود جديدة لمشروعات التطوير الأخرى.

وأضاف الوزير، خلال اجتماعه مع وفد المعونة الألمانية ومسئولى صندوق تطوير العشوائيات: «نريد أن تكون مشروعات تطوير العشوائيات واضحة على الأرض، وليس كلاما ومخططات، ونحن نعمل حاليا على الإسراع فى تنفيذها، ولهذا سنضع جدولا زمنيا محددا لتطوير جميع المناطق غير الآمنة، بحيث يتم الانتهاء من تطويرها خلال ٣ سنوات، معلنا أنه سيتم اختيار منطقة غير آمنة، من المناطق التى انتهت دراستها، وتم تحديد التكلفة التقديرية لها، للبدء فى تطويرها فورا».

وطالب مدبولى مسئولى هيئة المعونة الألمانية بوضع برنامج لتطوير العشوائيات غير الآمنة، ودعا الشركاء الأوروبيين للتعاون مع الوزارة والصندوق، والمشاركة فى تطوير هذه المناطق، على أن يتم الانتهاء من جميع الإجراءات والاتفاقيات حول المشروعات الجديدة فى أقرب وقت ممكن.

وأكد ممثلو هيئة المعونة الألمانية أن الهيئة ستبذل قصارى جهدها لتصل بالمناطق العشوائية المحددة ضمن قرض الهيئة الألمانية إلى وضع أفضل، موضحين أن هناك شركاء أوروبيين على استعداد للمشاركة فى تطوير عدد آخر من المناطق العشوائية.

وأوضحت المسئولة عن التعاون الدولى والاستثمار بالصندوق، الدكتورة هويدا بركات، أن المرحلة الثالثة من قرض الهيئة الألمانية يتضمن ٩ مناطق على مستوى القاهرة الكبرى، وهى عين شمس وعزبة النصر والمطرية بمحافظة القاهرة، والخصوص وقليوب وشبرا بمحافظة القليوبية، ومساكن جزيرة الذهب ومركز الأبحاث فى الوراق وبولاق القديمة بمحافظة الجيزة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك