ضوابط جديدة لتصدير الفاصوليا حفاظا على السوق الخارجي - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ضوابط جديدة لتصدير الفاصوليا حفاظا على السوق الخارجي

محمود العربي
نشر في: الأحد 4 أكتوبر 2015 - 4:38 م | آخر تحديث: الأحد 4 أكتوبر 2015 - 4:38 م

رحب مصدرون بالضوابط الجديدة المزمع وضعها على صادرات الفاصوليا البيضاء، واتجاه المجلس السلعي للحاصلات الزراعية بوزارة الزراعة برفع توصية بوقف تصدير الفاصوليا البيضاء لمدة 6 أشهر وتشديد الرقابة على صادراتها، وفحص الفاصوليا فحصا مجهريا لتلافي أي مشكلات قد تؤثر سلبيا على الصادرات بعد المشكلات التي ظهرت بها حاليا.

وقال الباشا إدريس أمين صندوق غرفة القاهرة ورئيس شعبة المصدرين، إن هذا الاتجاه تتم دراسته حاليا مع مسؤولي وزارة الزراعة بما يحقق المصلحة العامة التي سيمتثل إليها الجميع في النهاية، مشيرا إلى أن هذا الإجراء لحماية المنتجات المحلية والحفاظ على السوق الخارجي للصادرات التي ستتأثر كثيرا في حالة اتخاذ بعض الدول أي اجراء بوقف الاستيراد من مصر، حيث إن هذا سيؤثر أيضا على المنتجات الأخرى وليس الفاصوليا فقط.

وأكد «إدريس» أن بحث المشكلة واقتراح حلها قبل تفاقمها هو ما دعا إلى دراسة هذا الاتجاه حاليا، خاصة أن الدولة تسعى إلى دعم الصادرات المحلية والعمل على زيادتها في المرحلة المقبلة، مشيرا إلى أن هناك حوالي 12 شكوى وردت إلى الشعبة من وزارة الصناعة والتجارة عن طريق الاتحاد الأوروبي تفيد أن الفاصوليا ليست جيدة لوجود تسوس بها.

وطالب بضرورة تشديد الرقابة على الصادرات المحلية وفحص الفاصوليا فحصا مجهريا لضمان جودة ما يتم تصديره منها إن استمر التصدير حفاظا على الأسواق الخارجية.

وقال عبد الفتاح متولي عضو شعبة المصدرين بغرفة القاهرة، إن انتشار «التسوس» في محصول الفاصوليا الحالي هو ما تسبب في المشكلة، و"نؤيد اتجاه وقف التصدير حاليا لحين تلافي هذه المشكلة في المحصول الجديد حفاظا على سمعة الصادرات المحلية"، لافتا إلي أن استمرار تصدير الفاصوليا بعيوبها الحالية يدفع الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ إجراء ضد مصر.

وأكد «متولي» أن "فقد مصر لاي سوق خارجي سيؤثر على الصادرات ويجعل هناك صعوبة في إعادة هذه الأسواق من جديد، خاصة أن الدول التي ستتوقف عن الاستيراد من مصر ستفتح أسواق لها في دول أخرى".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك