الرئاسة التونسية: «السيسي والسبسي» دفعا العلاقات الثنائية للأمام - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 10:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الرئاسة التونسية: «السيسي والسبسي» دفعا العلاقات الثنائية للأمام

محمد بصل
نشر في: الأحد 4 أكتوبر 2015 - 5:23 م | آخر تحديث: الأحد 4 أكتوبر 2015 - 5:23 م

زيادة التبادل التجاري 25%.. وتفاهمات واتفاقات في مجاﻻت مكافحة اﻹرهاب وتبادل المعلومات

وزع وفد الرئاسة التونسية «قبل بدء المؤتمر الصحفي للرئيسين المصري عبد الفتاح السيسى والتونسي الباجى قائد السبسى، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة»، الأحد، بيانا يوضح تطور العلاقات المصرية التونسية خلال العام الجاري في عهد الرئيسين الحاليين.

وأكد «البيان»، أن العلاقات الثنائية شهدت انتعاشة مع مطلع العام الجارى بعد لقاء الرئيسين فى مناسبتين؛ الأولى خلال قمة الاتحاد الإفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس ابابا يناير 2015 و الثانية فى القمة العربية بشرم الشيخ فى مارس الماضي، فضلا عن إيفاد السبسى لمبعوثه الخاص وهو مدير الديوان الرئاسي إلى الرئيس السيسى فى مناسبتين؛ الأولى خلال احتفال مصر بقناة السويس الجديدة والثانية فى زيارة ثنائية للرئيس السيسى.

وذكر «البيان» أن العلاقات بين البلدين توصلت إلى توقيع 16 إتفاقية فى شتى المجالات، حيث كانت اللجنة العليا المشتركة قد توقفت أعمالها منذ 2010 ثم عقدت فى تونس خلال الفترة من 5 الى 8 سبتمبر الماضي.

وتنوعت المذكرات في مجالات التعاون الصناعى والبورصة والموارد المائية والسياحة والصناعة التقليدية والتربية والتعليم والبحث العلمى وحماية المستهلك والرقابة على الأسواق والضمان الاجتماعى والثقافة والطفولة وحماية البيئة والشباب والرياضة.

وتم الاتفاق أيضا على تسهيل منح التأشيرات لمواطنى البلدين والإسراع فى تسوية أوضاع الجاليتين فى كلا البلدين،
كما تم التوقيع على إتفاقية لتعزيز التعاون الأمنى فى مجالات تبادل المعلومات ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والهجرة غير الشرعية والجريمة الإلكترونية واتفاق الجانبين على تبادل الزيارات بين وفود وزارتى الداخلية فى البلدين.

وأوضح «البيان» أن الحركة التجارية بين البلدين شهدت تحسناً نسبياً مقارنة بالسنوات الماضية، حيث بلغ حجم التبادل التجارى خلال النصف الأول من عام 2015 مليون دينار بزيادة 25 % مقارنة بنفس الفترة من عام 2014.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك