روحانى: لو اقتضت الحاجة سنستخدم «لغة الاقتدار» مع السعودية - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 7:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

روحانى: لو اقتضت الحاجة سنستخدم «لغة الاقتدار» مع السعودية

وصول جثامين الحجاج الايرانيين الذين سقطوا في حادث التدافع بمنى الى طهران امس (ا ف ب
وصول جثامين الحجاج الايرانيين الذين سقطوا في حادث التدافع بمنى الى طهران امس (ا ف ب
كتبت ــ آية أمان والوكالات:
نشر في: الأحد 4 أكتوبر 2015 - 8:39 ص | آخر تحديث: الأحد 4 أكتوبر 2015 - 11:41 ص

• اليوم.. وزير الأوقاف يقدم تقريرًا عن حادث التدافع فى «منى» إلى مجلس الوزراء

هدد الرئيس الإيرانى ــ حسن روحانى ــ السعودية، أمس، باستخدام ما سماه بـ«لغة الاقتدار» مع السعودية ، فى حين يقدم وزير الأوقاف محمد مختار جمعة ــ اليوم الأحد ــ تقريرا عن حادث التدافع فى منى إلى مجلس الوزراء.

وفى كلمة له أمس خلال مراسم الاستقبال الرسمى فى طهران لجثامين 104 من الحجاج الإيرانيين، الذين سقطوا فى حادث التدافع بمشعر «منى» قرب مكة المكرمة، قال روحانى إن الخطوة الأولى التى كان من المقرر أن تقوم بها حكومته تحققت وتمت استعادة عدد من جثامين هؤلاء الأعزاء»، فى إشارة إلى الحجاج الـ464 الذين أعلنت طهران مقتلهم فى حادث التدافع. وأضاف أن الجثامين ستنقل الأحد، إلى محافظاتهم حيث ستجرى لهم مراسم تشييع رسمية.

وأوضح أن الخطوة الثانية التى ينبغى القيام بها فى هذا الصدد «هى تحديد هوية سائر الجثامين».

وأكد الرئيس الإيرانى أنه ينبغى الكشف عن الحقائق، فيما إذا كان هنالك أفراد مقصرون أم لا، مضيفا: «لو ثبت تقصير البعض فى هذه الحادثة، فإننا لن نتغاضى عن دماء أعزائنا».

ومضى قائلا: «لغتنا إزاء هذه الحادثة كانت لغة العاطفة والأخوة والأدب واستخدمنا لغة الدبلوماسية فى المكان اللازم، ولو اقتضت الحاجة ستستخدم الجمهورية الإسلامية الإيرانية لغة الاقتدار».

وتابع: «يجب الكشف عن حقيقة كارثة منى من خلال لجنة تقصى حقائق»، مضيفا: «ينبغى أن تطلع جميع الدول الإسلامية على السبب فى وقوع هذه الكارثة، وأن تطمئن إلى عدم تكرار مثل هذه الأحداث فى الأعوام المقبلة».

من جهة أخرى، انتهت بعثة الحج الرسمية برئاسة وزير الأوقاف، مختار جمعة، من حصر أعداد المتوفين والمصابين المصريين فى حادث التدافع بمشعر منى، مع استمرار متابعة الموقف من المفقودين، حيث بدأت وزارة الصحة السعودية، فى أخذ عينات لحمض الـ DNA للكشف عن جثث ذويهم.

ومن المقرر أن يقدم وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، تقريرا لرئيس الوزراء، شريف إسماعيل، صباح اليوم، حول موسم الحج لهذا العام وآخر تطورات الموقف فيما يتعلق بحادث التدافع بمشعر منى، وآخر أعداد الضحايا والمفقودين والمصابين والجهود التى تم بذلها لتوفير الرعاية الصحية للمصابين، والتيسيرات التى تقدم لأهالى الضحايا، وكذلك الجهود المبذولة للوصول إلى المفقودين. ويعقد وزير الأوقاف، اليوم، مؤتمرا صحفيا، للإعلان عن تقرير بعثة الحج والجهود المبذولة مع الجانب السعودى لاحتواء الأزمة.

وكانت وزارة الصحة، قد أعلنت عن ارتفاع حالات الوفيات بين صفوف الحجاج المصريين جراء حادث التدافع بمنى من 124 إلى 126 متوفى حتى الآن، فضلا عن 14 مصابا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك