«نافعة»: «السيسي» ليس لديه نية لعودة الإخوان.. واستئصال الجماعة من السياسة «غير ممكن» - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«نافعة»: «السيسي» ليس لديه نية لعودة الإخوان.. واستئصال الجماعة من السياسة «غير ممكن»

الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة
الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة
مصطفى ندا
نشر في: الأربعاء 4 نوفمبر 2015 - 5:43 م | آخر تحديث: الأربعاء 4 نوفمبر 2015 - 5:43 م
- النظام الحالي لا يريد الحكم بصيغة تشاركية.. و«النور» لن يكون بديلا عن الجماعة

قال الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، ليس لديه أي نية في عودة الإخوان للحياة السياسية من جديد، مضيفًا «من يتصور أن تصريحات الرئيس، لـ"بي بي سي" قد تعطي مؤشرات أولية عن احتمالية تواجد الإخوان في المشهد السياسي مرة أخرى فهو خاطئ تمامًا».

وأوضح «نافعة»، في تصريحات لـ«الشروق»، الأربعاء، أن «المشكلة الأساسية لا تكمن في عودة الإخوان للحياة السياسية من عدمه، بل الأزمة الحقيقية تتعلق بفكرة التحول الديمقراطي بمصر»، متسألا: «هل هناك ديمقراطية في بلدنا أم لا؟.. فنحن نرى انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، ومعتقولون في السجون بغض النظر عن الإخوان وقضيتهم».

وتابع: «النظام الحالي لا يريد الحكم بصيغة تشاركية، فإذا كانت هناك نية حقيقية لوجود مصالحة يجب على النظام والمسؤولين في الدولة أن يكون هناك مشاركة لشباب الإخوان في الحياة السياسية حتى لا يضطروا في نهاية المطاف لحمل السلاح، ومن ثم زيادة اضطراب الأوضاع في مصر».

وأشار إلى أن عملية استئصال جماعة الإخوان من العملية السياسية أمر غير ممكن، قائلا: «النظام يتصور أن مسألة إشراك حزب النور، والتيار السلفي في الانتخابات البرلمانية يؤدي لإيصال رسالة للرأي العام بأن الدولة لا تضطهد االمنتمين للتيار الديني، وهو أمر غير منطقي؛ لأن الإخوان لن يكون لهم بديل في العملية السياسية حتى وإن كان حزب النور، صاحب المرجعية الدينية».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك