فيديو.. وزير التضامن الأسبق: لست متأكدا من حماية الفقراء بعد «تعويم الجنيه» - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 7:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. وزير التضامن الأسبق: لست متأكدا من حماية الفقراء بعد «تعويم الجنيه»

الدكتور جودة عبد الخالق
الدكتور جودة عبد الخالق
عمرو محمد
نشر في: الجمعة 4 نوفمبر 2016 - 2:27 ص | آخر تحديث: الجمعة 4 نوفمبر 2016 - 2:27 ص
قال الدكتور جودة عبد الخالق، وزير التضامن الاجتماعي الأسبق، إن قرار البنك المركزي المصري بتحرير سعر صرف الجنيه مقابل الدولار فيما يعرف بـ«تعويم الجنيه»، هو قرار بتخفيض قيمة الجنيه على المستوى العملي.

وأضاف «عبد الخالق»، في مداخلة هاتفية لبرنامج «كلام تاني»، المذاع على فضائية «دريم»، مساء الخميس، أن قرار الحكومة بتعويم الجنيه لم يكن هو الخيار الوحيد أمامها، وأنه عليها أن تتحمل تبعات هذا القرار، متابعًا: «لست متأكد عن مدى جدية الحكومة في حماية الفقراء بعد أزمات الأرز، والسكر، وغيرها في الفترة الأخيرة».

وأوضح أن عدم السيطرة على الأسعار، وتعويض الفقراء بدعم نقدي سينتهي بالإضرار بهم، مضيفًا أن الفقراء يمثلون قاعدة عريضة لها حقوق يجب أن تؤخذ في الاعتبار، ويجب أن تحذر الحكومة من دفعهم للتمرد بسبب الأوضاع الحالية.

كان البنك المركزي المصري، قد قرر اليوم الخميس، تعويم قيمة الجنيه تعويمًا كاملًا وفق آليات العرض والطلب.

وقال رامي جاب الله، الوكيل المساعد لمحافظ البنك المركزي، في بيان للبنك اليوم، إنه تقرر خفض قيمة الجنيه بنسبة 48% مؤقتا ليسجل الدولار 13 جنيهًا مع هامش تحرك 10% ارتفاعًا وانخفاضًا، لحين قيام البنك بطرح عطاء استثنائي ظهر اليوم، ليترك سعر العملة تحدد وفق آليات العرض والطلب، مضيفًا أنه تم أيضًا رفع أسعار الفائدة على الودائع والقروض بنسبة 3%.




قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك