الخميس 23 نوفمبر 2017 1:11 م القاهرة القاهرة 20.2°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

بعد تصريحات وزير المالية.. هل ترى أن زيادة أسعار السجائر تؤدي لخفض معدلات التدخين؟

استشارة طبية.. هشاشة العظام لدى الرجال


نشر فى : السبت 4 نوفمبر 2017 - 11:58 ص | آخر تحديث : السبت 4 نوفمبر 2017 - 11:58 ص

أنا فى السادسة والستين من عمرى، لا أعانى من أى مرض مزمن فلا سكر ولا ضغط ولا تصلب شرايين. فجأة اكتشفت أننى مصاب بهشاشة العظام بعد حادث بسيط أدى لسقوطى معتمدا على كف يدى اليمنى فى الطريق. هل يصاب الرجال أيضا بهشاشة العظام مثل النساء؟ هل يمكن أن يصاب به ابنى؟ هل له مسببات تختلف عند الرجال؟ هل من وقاية تضمن ألا يتكرر ما حدث؟
عبدالسلام صديق ــ محام

حمدا لله على سلامتك. نعم، يصاب الرجال بهشاشة العظام أيضا لكن بصورة أقل حدوثا من النساء، والواقع أن التاريخ المرضى للعائلة يعد أحد أسباب الخطورة التى تستلزم الحرص واستباق الخطر، لذا من الأفضل أن يبدأ ابنك فى إجراء كشف كثافة العظام للتأكد من حاجته للمتابعة إذا احتاج إليها.

أسباب هشاشة العظام هى نفسها لدى الرجال والنساء وإن زادت احتمالاتها عند النساء فى سن انحسار الهرمونات الأنثوية إلا أنها تظل نتيجة لفقدان الخلايا الداعمة لبناء العظام فى مقابل الخلايا التى تتسبب فى تآكلها.

هناك بعض العوامل التى قد تشير إلى خطر هشاشة العظام كاستعمال الكورتيزون لفترات طويلة أو الأمراض المزمنة التى تلزم الإنسان بفراشه بدون حركة لفترات طويلة. هناك أيضا أمراض الجهاز الهضمى التى قد تعوق امتصاص الطعام (ومنه الكالسيوم وفيتامين «د») مثل مرض سيليك أو مرض كراون.

أما الوقاية فتتم بإجراء كشف إشعاعى لتقدير كثافة العظام بصورة دورية يتيح التدخل والذى غالبا ما يتم بتناول الكالسيوم فى صورة تتلاءم والحاجة إليه، إما أقراص بالفم أو الحقن فى الوريد وتلك هى أحدث الطرق.

الحياة النشطة والحركة الدائمة أهم ما أنصحك به إلى جانب التوقف عن التدخين إذا كنت مدخنا. مراجعة احتياجاتك من الكالسيوم وفيتامين «د» مع طبيبك واحتفاظك بوزن ملائم صحى إلى جانب تناولك الكثير من الفواكه والخضراوات الطازجة المحتوية على الكالسيوم واللبن ومنتجاته خالية الدسم.




شارك بتعليقك