برئاسة السيسي.. «الأعلى للاستثمار» يبحث القانون الجديد وتطوير «موانئ السويس» - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 8:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

برئاسة السيسي.. «الأعلى للاستثمار» يبحث القانون الجديد وتطوير «موانئ السويس»

القاهرة أ ش أ
نشر في: الأحد 4 ديسمبر 2016 - 8:38 م | آخر تحديث: الأحد 4 ديسمبر 2016 - 8:38 م
ترأس الرئيس السيسي، الأحد، الاجتماع الثاني للمجلس الأعلى للاستثمار بكامل عضويته، والتي تضم كلاً من رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، ووزراء الدفاع والإنتاج الحربي، والداخلية، والتجارة والصناعة، والعدل، والاستثمار، بالإضافة إلى رؤساء المخابرات العامة، وهيئة الرقابة الإدارية، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، فضلاً عن رئيس اتحاد الصناعات المصرية، ورئيس اتحاد جمعيات المستثمرين.

وشارك في الاجتماع كل من السيد رئيس هيئة قناة السويس، ورئيس جهاز تنمية شبه جزيرة سيناء.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، بأن الاجتماع تناول عددًا من الموضوعات كان أولها الموقف بالنسبة لمشروع قانون الاستثمار الجديد، حيث أوضحت وزيرة الاستثمار أنه سيتم طرح مشروع القانون للحوار المجتمعي مع اتحادات المستثمرين وممثلي مجتمع الأعمال والمعنيين بمناخ الاستثمار للأخذ في الاعتبار ملاحظاتهم ومقترحاتهم تمهيدًا لعرض مشروع القانون في شكله النهائي على مجلس الوزراء 14 ديسمبر الحالي.

وأضاف «يوسف»، أنه تم خلال الاجتماع استعراض الموقف التنفيذي لقرارات الاجتماع الأول للمجلس الذي عقد في الأول من نوفمبر الماضي، حيث أوضحت وزيرة الاستثمار داليا خورشيد أنه تم الانتهاء من إقرار ضوابط التصرف بالمجان في الأراضي الصناعية، ومنح التراخيص الصناعية المؤقتة، والانتهاء من تجهيز كراسات الشروط الخاصة بالمدن الجديدة، وإجراء لجنة استرداد أراضي الدولة تخفيض بنسبة 35% على الطلبات التي تُقدم لتقنين أوضاع الأراضي قبل نهاية شهر ديسمبر الجاري، بالإضافة إلى تشكيل لجنة لبحث مشكلات المستثمرين.

كما أوضحت الوزيرة أنه جاري استصدار التشريعات اللازمة لتنفيذ بقية القرارات التي تم اتخاذها خلال الاجتماع الأول.

من ناحية أخرى، ناقش المجلس مقترح تطوير الموانئ في منطقة قناة السويس، بالإضافة إلى ضوابط تخصيص الأراضي وتسهيل إجراءات المشروعات القائمة في شبه جزيرة سيناء.

كما تناول المجلس، حسب المتحدث الرئاسي، الخطوات التي تتم لإنشاء صندوق الاستثمارات المصري الإماراتي المشترك، والخطوات التنفيذية اللازمة لذلك.

وذكر المتحدث الرسمى أنه تم خلال الاجتماع متابعة تنفيذ برنامج طرح جزء من أسهم الشركات المملوكة للدولة للاكتتاب العام في البورصة، حيث وجه الرئيس بضرورة الإسراع في عملية تقييم الشركات المقرر طرحها للاكتتاب العام في إطار برنامج الطروحات، واتخاذ الإجراءات اللازمة للبدء في تنفيذ البرنامج والترويج له محلياً ودولياً.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك