الجنرال بترايوس يعلن استعداده لتولي وزارة الخارجية الأميركية - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 6:48 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الجنرال بترايوس يعلن استعداده لتولي وزارة الخارجية الأميركية

الجنرال ديفيد بترايوس
الجنرال ديفيد بترايوس
واشنطن - الفرنسية
نشر في: الأحد 4 ديسمبر 2016 - 9:29 م | آخر تحديث: الأحد 4 ديسمبر 2016 - 9:29 م

أعلن الجنرال ديفيد بترايوس المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي ايه)، الأحد، أنه دفع ثمن الأخطاء التي ارتكبها قبل 5 سنوات، وهو مستعد اليوم لتولي وزارة الخارجية في إدارة الرئيس المقبل دونالد ترامب.

وفي تصريح لشبكة التلفزيون الأميركية "إيه بي سي"، قال الجنرال بترايوس، "قبل 5 سنوات ارتكبت خطأ فادحا، واعترفت بذلك، وقدمت اعتذارا عن ذلك، ودفعت الثمن غاليا".

والمعروف عن "بترايوس"، أنه عسكري متمرس ساهم كثيرا في تحسين الوضع في العراق بعد العام 2007، وعينه الرئيس باراك أوباما على رأس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية.

إلا أنه أجبر على الاستقالة من منصبه إثر اكتشاف مكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي) قيامه بنقل معلومات سرية إلى عشيقته وكاتبة سيرته باولا برودويل.

وفي أبريل 2015، حكم عليه بالسجن سنتين مع وقف التنفيذ وبدفع غرامة بقيمة 100 ألف دولار، خصوصا لأنه كذب على مكتب التحقيقات الفدرالي وعلى وكالة الاستخبارات المركزية خلال التحقيق.

من جهته، قال مايك بنس، نائب الرئيس الأميركي المنتخب، إن الجنرال بترايوس، هو بالفعل أحد المرشحين لمنصب وزير الخارجية، إضافة إلى آخرين مثل رئيس بلدية نيويورك السابق رودي جولياني، والمرشح السابق للرئاسة ميت رومني، والسناتور بوب كوركر، والسفير الأميركي السابق لدى الأمم المتحدة جون بولتون.

وقال "بنس"، عن الجنرال بترايوس، "إنه بطل أميركي ارتكب أخطاء ودفع ثمنها"، مضيفا أن "ترامب" "سيأخذ كل ذلك في الاعتبار" لدى اتخاذه قراره.

ومع أن الجميع يعترفون بكفاءة وذكاء الجنرال الأميركي السابق، فإن صورته اهتزت كثيرا عندما كشف معلومات دفاعية سرية وقدم معلومات كاذبة.

وكان أدوارد سنودن اللاجئ في روسيا لكشفه معلومات عن برنامج المراقبة لوكالة الأمن القومي الأميركية، أعلن في مقابلة مع "ياهو نيوز"، أن الجنرال بترايوس أعطى عشيقته معلومات "أكثر سرية" مما كشفه هو شخصيا، ومع ذلك "لم يمض يوما واحدا في السجن".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك