وزير الآثار يتفقد قبة الإمام الشافعي - بوابة الشروق
الجمعة 3 مايو 2024 6:32 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الآثار يتفقد قبة الإمام الشافعي

كتب - إسلام عبدالمعبود:
نشر في: الإثنين 4 ديسمبر 2017 - 2:32 م | آخر تحديث: الإثنين 4 ديسمبر 2017 - 2:32 م

تفقد وزير الآثار خالد العناني، والقائم بأعمال السفير الأمريكي، توماس جولدبرجر، صباح اليوم الإثنين، أعمال ترميم قبة الإمام الشافعي وكذلك آخر الاكتشافات بالموقع.

رافق الوزير -خلال جولته- كلًا من الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري، ومساعد وزير الآثار ورئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية محمد عبداللطيف، ومدير عام القاهرة التاريخية ورئيس قطاع المشروعات محمد عبدالعزيز، ورئيس مبادرة «الأثر لنا» وجمعية «مجاورة» ومي الإبراشي.

وأوضح «عبدالعزيز»، أن أعمال الترميم القائمة بالقبة والتي تقوم بها مبادرة «الأثر لنا» كشفت عن بقايا ضريح أسفل القبة وبقايا زخارف جصية ورخام ملونة وأرضيات من الحجر وقبة من الطوب.

وأضاف رئيس قطاع المشروعات، أن بقايا الضريح المكتشف ربما يرجع تاريخه إلى فترة سابقة لتاريخ القبة الحالية وهو عبارة عن حوش مكشوف به 3 محاريب تؤدي إلى قاعة تعلوها قبة، مؤكداً أن الفترة القادمة سيقوم فريق العمل بإجراء العديد من الدراسات والأبحاث على الضريح المكتشف لتحديد تأريخه على وجه الدقة.

أما عن مشروع ترميم قبة الامام الشافعي، فأشار «عبدالعزيز» إلى أنها تضمنت ترميم المباني المصنوعة بالطوب والقبة الخشبية والزخارف الجصية والخشب المزخرف والرخام الملون، بالإضافة إلى أعمال الترميم الإنشائي للشروخ وهبوط الأرضيات وعزل الأسقف وحقن الحوائط.

ومن جانبها، قالت رئيس مبادرة «الأثر لنا» و«جمعية مجاورة»، إن أعمال الترميم بقبة الإمام الشافعي بدأت في مارس 2016 تحت إشراف وزارة الآثار، بتمويل من صندوق السفراء الأمريكي، بهدف الحفاظ على القبة.

وأعربت «الإبراشي» عن تقديرها للدعم الكامل من وزارة الآثار وتذليلها لأية عقبات تواجه المشروع، باعتبارها المسئول الأول المنوط عن كافة المباني الأثرية المصرية.

وعقب الانتهاء من تفقد أعمال ترميم قبة الإمام الشافعي حرص وزير الآثار على تفقد جامع الإمام الشافعي؛ للوقوف على حالته الإنشائية حيث يعاني الجامع من هبوط في أرضيته.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك