ارتفاع أرصدة الاحتياطي الأجنبي لـ24.2 مليار دولار نهاية ديسمبر - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 12:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ارتفاع أرصدة الاحتياطي الأجنبي لـ24.2 مليار دولار نهاية ديسمبر

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري
كتب ـ محمد مكي
نشر في: الخميس 5 يناير 2017 - 11:49 ص | آخر تحديث: الخميس 5 يناير 2017 - 2:25 م

ارتفعت أرصدة الاحتياطى الأجنبي لمصر، لتسجل 24.265 مليار دولار بنهاية شهر ديسمبر 2016، مقارنة بـ23 مليار دولار، في نهاية شهر نوفمبر 2016، بارتفاع قدره نحو 1.4 مليار دولار.

وتعهد طارق عامر، محافظ البنك المركزي، إبان تسلمه منصبه في أكتوبر قبل الماضي، بوصول الاحتياطي إلى نحو 25 مليار دولار، وهو ما تحقق تقريبًا.

وتعد الوظيفة الأساسية لاحتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي، بمكوناته من الذهب والعملات الدولية المختلفة، هي توفير السلع الأساسية وسداد أقساط وفوائد الديون الخارجية، ومواجهة الأزمات الاقتصادية في الظروف الاستثنائية، مع تأثر الموارد من القطاعات المدرة للعملة الصعبة، مثل: الصادرات والسياحة والاستثمارات؛ بسبب الاضطرابات.

ودعم الاحتياطي أن شهدت مصادر أخرى للعملة الصعبة، مثل: تحويلات المصريين في الخارج التي ارتفعت بشكل ملحوظ في شهري أكتوبر ونوفمبر، وفقًا لآخر تقارير من البنك المركزي في هذا الشأن، كما استقرت عائدات قناة السويس، بما يساهم في دعم الاحتياطي في بعض الشهور.

ويتكون الاحتياطى الأجنبي لمصر من سلة من العملات الدولية الرئيسية، هي: الدولار الأمريكي والعملة الأوروبية الموحدة (اليورو)، والجنيه الإسترليني والين الياباني.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك