وزير التربية يتعهد بتعيين الحاصلين على مؤهل عال من المتحررين من الأمية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التربية يتعهد بتعيين الحاصلين على مؤهل عال من المتحررين من الأمية

الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم
الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم
عبير صلاح الدين
نشر في: الأربعاء 5 فبراير 2014 - 5:33 م | آخر تحديث: الأربعاء 5 فبراير 2014 - 5:33 م

تعهد الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، خلال احتفالية تكريم المتحررين من الأمية، عن أنه سيتم تعيين كل من يحصل على مؤهل عالٍ من المتحررين من الأمية، وأن تكون البداية من 48 متحررًا للتعيين في وظيفة معلم محو أمية.

وأعلن «أبو النصر» عن أن الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار قد حصلت على موافقة لتثبيت 5 آلاف معلم محو الأمية وتعليم كبار على مستوى المحافظات، على وظيفة أخصائي تعليم، بعد موافقة وزارة المالية والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.

وضمت الاحتفالية، 48 متحررًا من مختلف أنحاء الجمهورية، وصلوا إلى الحصول على مؤهلات عليا.

وأشار الوزير، إلى أن المبادرة التي أطلقتها الوزارة مع مختلف الجهات تهدف إلى محو أمية 3 ملايين أميّ خلال عام 2014، والقضاء على الأمية خلال 3 سنوات، بمشاركة شباب الجامعات وكليات التربية في جميع المحافظات والجمعيات الأهلية والمحافظين.

وأكد الوزير أن هناك حصرًا بأعداد الأميين بكل قرية، وتم استخراج شهادات الرقم القومي لهم، وكشف عن الإعلان قريبًا عن محافظتي الوادي الجديد ودمياط محافظتين خاليتين من الأمية، بالإضافة إلى 277 قرية في مختلف أنحاء الجمهورية.

وتمنى الوزير، أن يتم القضاء على الأمية خلال 3 سنوات، وأن يتم تغيير اسم الهيئة العامة لتعليم الكبار إلى مسمى آخر بعيد عن محو الأمية قائلا: «الذي يعلم شاب يعلم رجل، والذي يعلم فتاة يعلم أمة».

ومن جانبه، الدكتور محب الرافعي، رئيس الجهاز التنفيذي، للهيئة العامة لتعليم الكبار، أنه لأول مرة يتم تعيين عدد 5 آلاف معلم لمحو الأمية، وأنه لأول مرة يتم عرض استراتيجية محو الأمية وتعليم الكبار على رئاسة الجمهورية، وتنطلق من الاتحادية مبادرة 2014 عام محو الأمية، وأنه لأول مرة أيضًا يتم الموافقة من وزارة التخطيط على رفع موازنة الباب السادس للهيئة من 70 مليون جنيه إلى 376 مليون جنيه هذا العام 2014/2015.

وأضاف «الرافعي»، أن الهيئة ستوقع غدًا الخميس، اتفاقية مع وزارة الاتصالات وشركة فودافون لمحو أمية 300 ألف أمي باستخدام الكمبيوتر، بالإضافة إلى اتفاقية مع السفير السويسري والدكتورة ليلى اسكندر، وزيرة البيئة، على مشروع متكامل لبعض القرى بتطبيق مشروعات الطاقة الشمسية والبيوجاز في فصول محو الأمية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك