ثلاثة نواب أمريكيين يطلبون زيارة إيران لمتابعة «سير عمل الديمقراطية» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ثلاثة نواب أمريكيين يطلبون زيارة إيران لمتابعة «سير عمل الديمقراطية»

واشنطن - الفرنسية
نشر في: الجمعة 5 فبراير 2016 - 2:13 م | آخر تحديث: الجمعة 5 فبراير 2016 - 2:13 م

قدم ثلاثة برلمانيين أمريكيين طلبات للحصول على تأشيرات دخول لإيران بهدف مراقبة ما وصفوه بـ"نظام متعصب" من خلال الاطلاع على سير الانتخابات المقررة هذا الشهر في هذا البلد، وزيارة المواقع النووية فيه ولقاء عناصر من الحرس الثوري.

وإن كان من المستبعد حصولهم على تأشيرات الدخول، إلا أن مثل هذا التطور سيشكل مفاجأة في العلاقات بين واشنطن وطهران بعد الاتفاق التاريخي الذي وقعته إيران العام الماضي مع الدول الكبرى حول برنامجها النووي والذي أدى إلى رفع العقوبات المفروضة عليها.

وقدم النواب الجمهوريون مايك بومبيو ولي زيلدين وفرانك لوبيوندو شخصيا طلبات تأشيرات الدخول إلى البعثة الإيرانية في واشنطن.

كما وجهوا رسالة إلى المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية اية الله علي خامنئي وإلى القائد العام لحرس الثورة الإسلامية اللواء محمد علي جعفري طالبين منهما التدخل لتسهيل حصولهم على تأشيرات الدخول.

وجاء في رسالتهم التي نشر مايك بومبيو نصها على موقعه الإلكتروني: "إننا نتطلع لرؤية سير عمل الديمقراطية الإيرانية".

وشهدت إيران توترا متزايدا مع اقتراب موعد الانتخابات حيث انتقد الرئيس حسن روحاني قرار مجلس صيانة الدستور استبعاد آلاف المرشحين معظمهم من الإصلاحيين الذين تم إقصاؤهم من المشهد السياسي الإيراني بعد إعادة انتخاب الرئيس السابق المحافظ المتشدد محمود أحمدي نجاد عام 2009 في عملية اقتراع مثيرة للجدل.

وأعرب النواب الأمريكيون الثلاثة في رسالتهم عن رغبتهم في "تفقد" المواقع النووية في بارشين وفوردو واراك، كما يعتزمان البحث مع الحرس الثوري في مسألة اعتقال عشرة عناصر في قوات البحرية الأمريكية في نوفمبر لأقل من 24 ساعة في إيران بعد اعتراض زورقيهما في مياه الخليج.

وأعرب النواب الثلاثة عن رغبتهم في التقاء الأمريكيين الذين ما زالوا معتقلين في إيران "بدون مراقبة" والاطلاع على آخر تجارب الصواريخ البالستية التي أجرتها إيران.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك